الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 09:23 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

«20 جنيهًا لدخول ممشى مصر».. باحث بالإسكان يوضح أسباب فرض الرسوم (خاص)

أرشيفية
أرشيفية

أثار قرار فرض تذاكر دخول لـ"ممشى مصر" ردود أفعال واسعة على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، ما بين مؤيد للقرار ومعارض له.

وتم فرض رسوم دخول 20 جنيه للجزء السلفي من الممشى، مما أثار اعتراض بعض المواطنين على هذا القرار قائلين ممشى أهل مصر ليس لأهل مصر.

ويشهد الممشى إقبالا كبيرا من المواطنين، بعد افتتاحه بشهر مارس الماضي، فقد أصبح من أبرز الإمكان المتنوعة التي يلجأ إليها المصريين في الأعياد والمناسبات للاستمتاع بالنيل، ومرسى اليخوت، ولسان المشاة على النهر، وكذلك المسرح المكشوف للحفلات الغنائية على النيل، والمطاعم، والكافيتريات، بالأضافة لأماكن الجلوس والنوافير، والبرجولات.

وفي هذا الشأن يوضح أستاذ بحوث الإسكان والمرافق العامة، د. خالد المهدي، اليوم الإثنين، قائلا:"إن هذا القرار صحيح وكان لابد من اتخاذه منذ أفتتاح الممشى أمام المواطنين ولو بأسعار مخفضة، حتى يتثنى للجميع الدخول إلى الممشى، وأوضح المهدي أن هذا القرار جاء من أجل الحفاظ على الممشى من إساءة استخدامه من قبل بعض المواطنين، وحثهم على الحفاظ على المشروع بشكل يليق بحجم التطوير الذي بذلته الدولة في مناطق الكورنيش على نهر النيل.

وأوضح أستاذ بحوث الإسكان والمرافق العامة، في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن هذا القرار سيطبق فقط على الجزء السفلي من ممشى مصر وأن الجزء العلوي من الممشى سيكون متاحا للمواطنين مجانا دون وجود رسوم تدفع لدخوله.

وأشار المهدي، أن المشروعات الخدمية التي تقوم بها أي دولة لخدمة المواطنين يتم أخذ عليها بعض الضرائب أو بعض الرسوم من أجل زيادة توفير الخدمات العامة المقدمة للمواطنين، وتشمل هذه الخدمات الطرق، والكباري، والمنتزهات العامة، والممشى السياحي، لذلك يجب دعم مثل هذه القرارات من أجل زيادة التنمية الخدمية في المجتمعات.

وأنهى أستاذ بحوث الإسكان والمرافق العامة تصريحه للطريق قائلا:" على المواطنين أن يكون موقفهم إيجابيا من هذا القرارات كونها تعود عليهم بالنفع في المقام الأول، لزيادة المشروعات الخدمية التي تقدم للمواطنين.

وكانت وزارة الإسكان قد افتتحت "ممشى أهل مصر"، للمرحلة الأولى من كوبري إمبابة حتى كوبري 15 مايو بطول 1.8 كم، في شهر مارس الماضي.

اقرأ أيضا: بعد اعتذاره .. هل تتنازل النقابة عن بلاغها ضد ميدو؟ ”خاص”