الطريق
الأحد 5 مايو 2024 08:46 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الجيش الأمريكي يأمر برصد التفاعل مع نظيره الصيني

رئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال مارك ميلي
رئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال مارك ميلي

أمر الجنرال الأعلى في الجيش الأمريكي طاقمه بجمع معلومات حول كل تفاعل بين الجيش الأمريكي والجيش الصيني على مدى السنوات الخمس الماضية لمراجعة العدد المتزايد من التفاعلات مع الجيش الصيني في بحر الصين الجنوبي وما وراءه.

وقال المسئولين إن الأمر من الجنرال مارك ميلي، رئيس هيئة الأركان المشتركة، جاء بعد مكالمة فيديو عبر الهاتف بين ميلي ونظيره الصيني في 7 يوليو، وخلال المكالمة، شكك الجنرال لي زو تشنج، رئيس إدارة الأركان المشتركة لجيش التحرير الشعبي الصيني، في ادعاء الولايات المتحدة بأنه كان هناك تصعيد في السلوك العدواني من قبل الطائرات والسفن العسكرية الصينية ضد الولايات المتحدة وحلفائها العسكريين العاملين في المياه الدولية التي يعتبرها الصين مناطق إقليمية خاصة بهم.

في البيان الرسمي للمكالمة بين ميلي ونظيره ، والذي تم الإعلان عنه في 7 يوليو، قال المتحدث باسم ميلي ، الكولونيل ديف باتلر، إن ميلي ”شدد على أهمية انخراط جيش التحرير الشعبي في حوار جوهري بشأن تحسين اتصالات الأزمات وتقليلها” .

وفي الشهر الماضي، قال وزير الدفاع لويد أوستن في مؤتمر أمني آسيوي إن الولايات المتحدة ”شهدت زيادة مقلقة في عدد عمليات الاعتراض الجوي غير الآمنة والمواجهات في البحر من قبل طائرات وسفن جيش التحرير الشعبي”.

اقرأ أيضا : بالأسماء.. 3 مرشحين يتنافسون على رئاسة سريلانكا