الطريق
السبت 20 أبريل 2024 03:58 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دبلوماسي: الدكتوراه الفخرية للرئيس السيسي تقديرًا لمكانة مصر (فيديو)

السيسي ورئيس صربيا
السيسي ورئيس صربيا

قال السفير محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي ألقاها اليوم بجانب زيارته لصربيا وأهميتها ومشاركته في قمة جدة للأمن والتنمية مع القادة العرب وجو بايدن، وأيضًا زيارته لدولة ألمانيا، تعكس مدى أهمية الدبلوماسية المصرية الخارجية.

وأضاف حجازي، عبر مداخلة هاتفية له في برنامج «اليوم»، الذي يعرض على قناة «دي إم سي» الفضائية، أن صربيا واحدة من الدول التي ارتبطت بمصر بروابط تاريخية، ولعبت دورًا رئيسيًا في حركة عدم الانحياز منذ 60 عامًا.

اقرأ أيضًا: سفير مصر بصربيا يكشف أهم الاتفاقيات الموقعة بين البلدين.. فيديو

وأضاف مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن كلمة الرئيس هي معبرة وشاملة، إذ إنها ليست تقديرًا لمكانة مصرفي شكل تكريم السيسي بمنحه الدكتوراه الفخرية فقط، ولكن في الاستماع لأحد قادة الشرق الأوسط الذي يتناول قضايا تحث على السلام والأمن والاستقرار للعالم كله.

اقرأ أيضًا: «لزوجة الدم».. أسباب الموت المفاجئ لدى الشباب (فيديو)

وأوضح «حجازي»، أن هذا الاحترام نشأ لدولة تسعى من أجل ترسيخ دعائم السلم والأمان في العالم أجمع، مشيرًا إلى أن مصر حققت الأمن الداخلي لها من خلال القضاء على ملف الإرهاب.

وأشار حجازي، إلى أن كلمة الرئيس السيسي تطرقت إلى إعلان مبادئ القانون الدولي، والتركيز على قضية التغيرات المناخية، والتي تستضيفها مصر لمؤتمر قمة الأمم المتحدة «كوب 27» في مدينة شرم الشيخ في شهر نوفمبر المقبل، بجانب حديثه في تنمية الموارد المائية بين مصر والسودان وأثيوبيا.