الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 01:10 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تفاصيل اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية بين موسكو وكييف

تحت رعاية الأمم المتحدة، تم التوقيع في تركيا على اتفاقية لشحن منتجات الحبوب من الموانئ الأوكرانية بالبحر الأسود، بعد أن أدى توقف صادرات الحبوب والأغذية الأخرى إلى زيادة خطر حدوث أزمة غذاء عالمية.

-

بعد الاتفاقية، بات من الممكن شحن أكثر من 25 مليون طن من الحبوب الأوكرانية المكدسة في الموانئ، لحل الأزمة.

اتفاقية شحن الحبوب، والتي تعد خطوة مهمة نحو حل أزمة الغذاء العالمية، تتيح نقل الحبوب والمواد الغذائية بأمان عن طريق البحر عبر ثلاث موانئ أوكرانية، ويعتبر الاتفاق أول مفاوضات ناجحة بين روسيا وأوكرانيا منذ اندلاع الحرب بينهما.

اضطربت إلى حد كبير، إمدادات الحبوب الروسية والأوكرانية التي تزود العالم، بسبب الحرب التي بدأت في فبراير بين البلدين، ولحل هذه المشكلة، تم بحث إنشاء "ممر" للشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية الأخرى المنتظرة في الموانئ بالبحر الأسود.

تحت قيادة الأمم المتحدة، عقدت وفود عسكرية من روسيا وأوكرانيا وتركيا، أول اجتماع في 13 يوليو في إسطنبول. يوم الجمعة تم التوصل إلى اتفاق، ينص على تأمين شحنات الحبوب والمواد الغذائية من أوكرانيا، وتم التوقيع على الاتفاق من قبل روسيا وأوكرانيا.

اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية

وفق الاتفاقية، سيتم نقل الحبوب والمنتجات الغذائية بأمان عبر ثلاث موانئ أوكرانية هي: أوديسا وتشرنومورسك ويوجني، ومن المخطط إنشاء مركز تنسيق مشترك في إسطنبول بعدد الممثلين الذي تحدده الأمم المتحدة والأطراف المشاركة في الاتفاق.

ستخضع السفن للتفتيش عند الدخول إلى الموانئ والمغادرة، ويمكن للأطراف أيضًا متابعة رحيل السفن من الممر عن بُعد.

وأوضح جوتيريس أن الجانبين الروسي والأوكراني مهدا الطريق لمبادرة تخدم مصالح الجميع من خلال التغلب على العقبات وتنحية الخلافات جانبا.

خفض أسعار الحبوب

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، مشيرًا إلى أهمية الاتفاقية الاستراتيجية، للعالم "كان تركيزنا على ما يهم شعوب عالمنا. ولا شك في أن هذه الاتفاقية تهم العالم. هذه الاتفاقية ستجلب الراحة إلى البلدان النامية على وشك الإفلاس والأشخاص الأكثر ضعفاً على شفا المجاعة. كما ستساعد على استقرار أسعار المواد الغذائية، والتي كانت بمثابة كابوس للبلدان التي كانت الأسعار بها مرتفعة بالفعل قبل الحرب".

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، تعليقا على الاتفاقية: "من خلال هذا الاتفاق، سنساهم في منع خطر الجوع الذي ينتظر مليارات الأشخاص في جميع أنحاء العالم، من إفريقيا إلى الشرق الأوسط ، ومن أمريكا إلى آسيا. إن ضمان أمن الإمدادات العالمية في الزراعة والمنتجات الغذائية أمر مهم في كثير من النواحي. بهذه الخطوة، سيتم منع الزيادات الإضافية المحتملة في الأسعار بسبب فقدان الإنتاجية بسبب موجة الحرارة والجفاف. كما أننا نساعد في السيطرة على تضخم الغذاء، الذي أصبح مشكلة عالمية.

اقرأ أيضا: البيت الأبيض يكشف تطورات الحالة الصحية للرئيس الأمريكي بايدن