الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 11:01 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أسباب رحيل المدير التنفيذي لـفولكسفاجن

فولكسفاجن تعزل الرئيس التنفيذي في سبتمبر - صورة أرشيفية
فولكسفاجن تعزل الرئيس التنفيذي في سبتمبر - صورة أرشيفية

أعلنت مجموعة فولكسفاجن المتخصصة في صناعة السيارات، اليوم السبت عن رحيل الرئيس التنفيذي الحالي للمجموعة هربرت ديس، بداية من سبتمبر المقبل.

وقالت ثاني أكبر مصنع للسيارات في العالم أن الرئيس التنفيذي الحالي للمجموعة سوف يرحل في سبتمبر، على أن يحل في منصبه المسؤول عن سيارات بورشة حاليا أوليفر بروم.

أسباب إقالة المدير التنفيذي لـ فولكسفاجن

ولم تبدي فولكسفاجن أسباب حول القرار إلا أن وكالة أنباء رويترز أكدت أن عزل هربرت من منصبه جاء بناء على ضغط شديد من تكتل بورشة وعائلة بيش اللتان تملكان غالبية الأصوات داخل مجلس إدارة المؤسسة، ما مكنهما من إبعاد هربرت وتعيين أوليفر بروم.

أزمة الانبعاثات الضارة أبرز أزمات فولكسفاجن في عهد هربرت ديس

كانت أزمة الانبعاثات الضارة، أشهر الأزمات التي أدارها ديس خلال توليه منصب المدير التنفيذي في 2018، التي امتدت منذ 2015، عقب اكتشاف وكالة حماية البيئة الأمريكية أن الشركة تحايلت على اختباراتها بأن تعمدت برمجة توربو الحقن المباشر بما يؤهلها للحصول على الموافقة من الهيئة التي اكتشفت خداع فولكسفاجن بعد أن تبين أن المحركات تبعث بغازات ضارة بمقدار 40 ضعف عن المسموح.

إلا أن ديس تمكن من تقليل الأثار الناتجة عن الأزمة الكبيرة واستكمال مسيرة الشركة بعد أن انتهت بدفع تعويض قدره مليار يورو.

اقرأ أيضًا: هيونداي تطرح سيارة طائرة في 2028.. مصنوعة من البلاستيك وترتفع 2000 قدم

إسهامات هربرت ديس في فولكسفاجن

أبرز إسهامات هربرت خلال فترة توليه، تكمن في جهود دعم إنتاج السيارات الكهربائية ووضع خِطَّة طموحة لتحقيق الريادة في قطاع السيارات العاملة بالكهرباء ومنافسة تسلا الأمريكية صاحبت الريادة في تصنيع السيارات الكهربائية، وكشفت الشركة عن أكثر من طراز كهربائي في عهده، كان أخرها نهاية يونيو الماضي بطراز فولكسفاجن إيرو ID.