الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 07:41 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
الطريق تنشر في عددها الجديد: جهود الحكومة لرفع الصادرات إلى 145 مليار دولار على خطى لازمة أحمد العوضي ”أحلي ع الأحلي” لـ محسن الشامى يقترب من 100000 مشاهدة أطفال دراما رمضان للمرة الأولى في ضيافة ”الستات مايعرفوش يكدبوا” فاطمة محمد علي وبناتها بحلقة غنائية في ”معكم منى الشاذلي ” الخميس الحكومة تخصص 179 مليار جنيه استثمارات لقطاع الزراعة بموازنة العام المقبل معيط: تخصيص 134.2 مليار جنيه لدعم السلع التموينية بموازنة العام المالي المالية: تخصيص 154.5 مليار جنيه لدعم المواد البترولية العام المالي المقبل «المركزي»: ارتفاع الدين الخارجي إلى 168 مليار دولار بنهاية ديسمبر مصر تنفي تماما تداول أي حديث مع إسرائيل حول اجتياح رفح «سمير»: حريصون على تقديم كافة الدعم لتعزيز نفاذ الصادرات المصرية للأسواق الخارجية ”الزعيم الصغنن”.. محمد إمام يحتفل بمولوده الجديد الرقابة تسمح بالتعامل على أسهم الخزينة من خلال سوق الصفقات الخاصة والسوق المفتوح

معاناة في الفيوم بسبب نقص مياه الشرب.. أهالٍ: ”هنجيب فلوس منين بنموت والبرميل بـ 150 جنيهًا”

شراء مياه الشرب
شراء مياه الشرب

حالة من الاستياء تسيطر على أهالي محافظة الفيوم؛ لعدم توفير مياه الشرب لهم، بعد أن أصبح وصول المياه إلى المنازل من رابع المستحيلات، خاصة في أهم خط مياه في محافظة الفيوم، وهو خط بحيرة قارون الذي يعتبر شريان الحياة لكل المنشآت السياحية الموجودة وكذلك قري وعزب التفتيش بطامية؛ ونتيجة عنه بيع برميل المياه 150 جنيها.

طريق بحيرة قارون

"بنشتري مياه 150جنيه سعر البرميل حلال ولا حرام"..بتلك الجملة عبر أحمد رجب، عن استياء أهالي قرية طامية، التي يعمل في أحد المنشآت السياحية، لافتا إلى أنه يضطر لشراء مياه الشرب بالبرميل لملء الخزانات من أجل تلبية الاحتياجات اليومية للنزلاء، وبلغ سعر برميل المياه150 جنيها، وتسبب نقص مياه الشرب في نقص الشغالات والليالي السياحية التي قلت عن الربع.

وأضاف" رجب"، في حديثه ل"الطريق"، أن جميع المنشآت السياحية في محافظة الفيوم، تعاني من نقص مياه الشرب منذ سنوات، متابعا أنه تواصل مع رئيس مجلس إدارة شركة المياه التابعة لمحافظة الفيوم عن توفير المياه اللازمة للقرية ولكن دون الوصول إلى حل.

ازدادت الأزمة بدلا من حلها

وتابع "رجب"، أن الأمور ساءت هذه الأيام وازدادت الأزمة، بدلا من أن المياه كانت تصل إلي الخط الساحلي مرة أو مرتين في الأسبوع، لم تعد تصل على الإطلاق، ويتحجج مسئولو الشركة بعدم انتظام منسوب الأرض ووجود ارتفاعات ومنخفضات تؤثر علي ضغط المياه.

هنجيب فلوس منين .. بنموت من العطش

وقال نبيل حسني، أحد مزارع عزب التفتيش بمركز طامية، إن المياه لا تصل إليهم منذ أكثر من 6أشهر، مضيفاً أنه يشتري المياه من القري التي يوجد بها، ووصل سعر جركن المياه إلى 20 جنيها، قائلا:"بنموت من العطش..هنجيب فلوس منين عشان نشتري مياه".

الأسر تحت خط الفقر لا يستطيعون شراء المياه

وتابع "حسني"، في حديثه ل"الطريق"، أن أهالي المنطقة جميعهم من الأسر الفقيرة التي لا تستطيع شراء المياه، والغالبية العظمى من الأسر تعتمد علي المصرف في الاستخدامات اليومية لمياه الشرب، مطالبا بالتدخل السريع من الجهات المسؤولة لدي شركة الفيوم لمياه الشرب والصرف الصحي، لحل أزمات مياه الشرب خاصة في القري التي تعاني منذ زمن طويل.

الذهاب إلى قرية أخرى لتعبئة المياه

واوصل حسني، أن الأهالي ليس لديهم القدرة على شراء مياه الشرب من محلات البقالة والسوبر ماركت بسبب ديق ظروف المعيشة خاصةً مع وجود الظروف التي تمر بها البلاد ، وهم يعانون أشد معاناة ، مما يدفعهم إلى الذهاب إلى القرى المجاورة لكى يتمكنوا من توفير المياه وخاصة لتجهيز وجبة الإفطار، فضلا عن عدم وجود مياه الشرب والوضوء للصلاة والاستحمام والنظافة مع شدة الحرارة هذه الأيام ، والتي تتطلب النظافة المستمرة خوفا من انتشار الأمراض .

أكثر من شكوى مقدمة لشركة المياه

واختتم حسني حديثه أن أهالي القرية تقدموا بأكثر من شكوى للمسؤولين بشركة مياه الشرب والصرف الصحي بالفيوم دون جدوى، ولم يقوموا بعملهم، وأنهم متقاعسين عن تأدية واجبهم في توفير أقل حقوق الإنسان في الحصول على مياه الشرب ، مع العلم بأن جميع المواطنين يقومون بدفع الفواتير الشهرية دون تأخير .

اختلاف منسوب المياه نتيجه هذه الازمة

وأكد شركة الفيوم المياه الشرب والصرف الصحي، في تصريحات صحفية، أن مشكلة جنوب بحيرة قارون بسبب اختلاف في منسوب الأرض وجاري العمل على دراسة هندسية لتحديد منسوب مد خطوط مياه الشرب للتغلب علي المشكلة