الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 11:09 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كل ما تريد معرفته عن أسئلة ودرجات امتحان قدرات فنون جميلة 2022

اختبارات القدرات
اختبارات القدرات

بدأت كليات الفنون الجميلة ، في استقبال طلاب الثانوية العامة لإجراء اختبارات القدرات ، وفي هذا الإطار تستعرض بوابة "الطريق" التفاصيل الكاملة حول امتحانات القدرات بكليات الفنون الجميلة من حيث عدد الأسئلة ،وتوزيع الدرجات، ونسب النجاح.

وتأتي اختبارات القدرات لكلية الفنون الجميلة تخصص «فنون» في جزأين رئيسين وهما بنحو:

أولا الاختبار المعرفي: من 30 درجة، وهذا الاختبار يجرى وفقا للضوابط التالية:

1- زمن الاختبار المعرفي (60 دقيقة) ويبدأ الساعة 10 صباحا، ولا يحق لأي طالب دخول الاختبار بعد هذا الموعد نهائيا وأيا كان السبب.

2- يتكون الاختبار المعرفي من 45 سؤال (15 سؤالًا اختيار من متعدد + ۳۰ سؤال صواب وخطأ).

ثانيا: الاختبار المهاري:

1- زمن الاختبار المهاري (150 دقيقة) ويبدأ الساعة 11.15 صباحا ولا يحق لأي طالب دخول الاختبار بعد هذا الموعد نهائيا وأيا كان السبب .

2- ينقسم الاختبار المهاري إلى عدد (۲) سؤال مهاري (الرسم + التصميم الابتكاري)،

سؤال الرسم: (من 40 درجة) موضوع واحد يهدف إلى تقديم قدرات الطالب ومهاراته الفنية في التعبير الحرعن البيئة المحيطة ومظاهر الحياة المتنوعة في المجتمع وذلك باستخدام أقلام الرصاص ذات درجات الظلال المختلفة والظل والنور وهو مهم جدا في إظهار الشكل.

- سؤال التصميم الابتكارى : (من 30 درجة) موضوع واحد يهدف إلى قياس قدرة الطالب على تنظيم الأفكار والأشكال والابتكار في التصميم المطلوب مع استخدام الألوان الخشبية أو ألوان الفلوماستر أو الاثنين معا في مساحة 15* 20.

شروط النجاح في اختبار القدرات لفنون جميلة "فن":

شروط النجاح في اختبار قدرات كليات الفنون الجميلة تخصص فنون حصول الطالب على نسبة 60% من إجمالي درجات جميع الاختبارات (المعرفي + الرسم + التصميم الابتكاري)؛ كشرط لنجاح الطالب وحصوله على لائق، حيث يعتبر الطالب لائق عند الحصول على أكثر من 60 درجة من إجمالي 100 درجة.

ثانيا:اختبار قدرات فنون جميلة عمارة 2022:

وتتشابه اختبارات قدرات فنون جميلة تخصص عمارة مع أسئلة اختبارات فنون جميلة تخصص فنون، إلا في سؤال الاختبار المهاري حيث يكون زمن الاختبار المهاري (150 دقيقة) ويبدأ الساعة 11,15 صباحا، ولا يحق لأي طالب دخول الاختبار بعد هذا الموعد نهائيا وهذا الاختبار مقسم إلى عدد (۲) سؤال مهاري (الرسم المعماري + التشكيل والابتكار )

سؤال الرسم المعماري: (من 40 درجة) وهو موضوع واحد يهدف إلى تقييم قدرات الطالب على التخيل وإخراج ورسم المنظور الحر لأحد الموضوعات التي تمر في حياته اليومية مع ضرورة إظهار المهارات الغنية في التعبير الحر؛ وذلك باستخدام أقلام الرصاص ذات درجات الظلال المختلفة والظل والنور لإظهار المنظور وعناصره مع الاهتمام بالنسب والمقياس في إخراج المنظور، مع إمكانية استخدام بعض الأدوات الهندسية البسيطة.

سؤال التشكيل والابتكار: (من ٢٠ درجة) وموضوع واحد يهدف إلى قياس قدرة الطالب على الابتكار والتشكيل باستخدام الأشكال الهندسية، مع الالتزام بتوقيع الظل والظلال وفق مصدر إضاءة يتم تحديده في كل اختبار لإظهار كتل المجسمات والتشكيل المستنتج، مستخدماً القلم الرصاص بدرجاته المختلفة لعمل التظليل المطلوب.

ويشترط للنجاح في اختبار قدرات كليات الفنون الجميلة تخصص عمارة حصول الطالب على نسبة 60% من إجمالي درجات جميع الاختبارات (المعرفي + الرسم المعماري + التشكيل والابتكار)؛ كشرط لنجاح الطالب وحصوله على لائق.

اقرأ... مصاريف جامعة 6 أكتوبر للعام الدراسي الجديد 2022- 2023