الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 11:13 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المبلغ المالي المطلوب لتقديم تظلم على نتيجة الثانوية العامة 2022

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

التظلم على نتيجة الثانوية العامة من أكثر الأشياء التي تهم طلبة الثانوية وذلك في محاولة منهم للحصول على درجات إضافية قد تساعدهم في دخول الكلية التي يرغبون بها، خاصة من يشعر منهم بالظلم أو من يشك للحظات بأن هناك درجات يستحقها لكن لم يتم احتسابها له.

من جانبها أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن تفاصيل وخطوات التظلم على نتيجة الثانوية العامة 2022 حيث تبدأ مرحلة فتح باب تقديم التظلم على النتيجة بعد مرور خمسة عشر يومًا على إعلان النتيجة رسميًا، على أن تجرى بعد ذلك عملية التقديم وتحديد المواد ومواعيد الإطلاع على تصحيح المواد إلكترونيًا.

خطوات التظلم على نتيجة مادة في الثانوية العامة 2022

1- دفع مبلغ 300 جنيه رسومًا لتقديم التظلم عن كل مادة في نتيجة امتحانات الثانوية العامة، يتم تحصيلها إلكترونيًا من خلال الإيداع عبر إحدى منافذ التحصيل المعتمدة لدى الوزارة لحساب صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية.

2- يحضر الطالب بمفرده أو برفقة ولي أمره فقط إلى مقر التقدير المركزي بعد قبول طلب التظلم.

3- يحظر حضور معلم المادة مع الطالب، على أن يتم تقديم صورة ضوئية واضحة من بطاقة الرقم القومي للطالب وولي الأمر.

4- ضرورة الالتزام بموعد الحضور المحدد للاطلاع على صورة البابل شيت، بالإضافة إلى نموذج الإجابة لعدم أحقية الطالب في تقديم التظلم مرة أخرى.

5- بعد إطلاع الطالب على نموذج إجابته يظلل على النقاط التي يرغب في إعادة مراجعتها ثم يدون ملاحظاته والتوقيع بنفسه عليها.

هل يحق للطالب استرداد الرسوم المالية التي دفعها للتظلم؟

وفقاً لما أعلنته وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني فإنه بعد الإطلاع على نماذج الإجابة يتم إخطار الطالب بنتيجة التظلم وفي حالة تعديل درجات الطالب والتأكد من أنه لم يحصل على درجاته التي يستحقها كاملة أثناء التصحيح فإنه يسترد الرسوم التي دفعها للتظلم، ويتم تعديل الدرجات واعتماد مذكرات الزيادة من قبل وزير التربية والتعليم أو من خلال نائب رئيس عام الامتحان لتنظيم أعمال لجان الإدارة ولجان نظام المراقبة.

من جانبه أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن نتيجة الثانوية العامة 2022، ستكون عادلة ودقيقة وتعطي كل ذي حق حقه، موضحًا أنه يتمنى أن تكون النتيجة سعيدة لمن اجتهد، ودافعًا لمزيد من الجهد والعمل لمن لم يوفق.

جاء ذلك ردًا من وزير التربية والتعليم، كرسالة طمأنينة لأولياء الأمور عبر أحد جروبات "واتس آب" التعليمية، مشيرًا إلى أن كل ما يتم تداوله عن نسب النجاح في الثانوية العامة أو المؤشرات أو الأوائل أو المجاميع أو تنسيق الجامعات لا أساس له من الصحة.

اقرأ أيضًا:

خطوات الحصول على نتيجة تنسيق رياض الأطفال بالرقم القومي 2023
وزير التعليم: ما يتداول عن نسب نجاح الثانوية العامة «غير صحيح»