الطريق
السبت 20 أبريل 2024 02:04 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«ناي البرغوثي» في حفل غنائي بدار الأوبرا المصرية

المغنية ناي البرغوثي
المغنية ناي البرغوثي

تستقبل دار الأوبرا المصرية الخميس القادم الموافق 4 من أغسطس 2022، على خشبة مسرح النافورة، المغنية "ناي البرغوثي"، في حفل غنائي بقيادة الأوركسترا للمايسترو "أحمد أشرف"، ومن المقرر أن يبدأ الحفل الكبير في تمام الساعة الثامنة مساء.

و"ناي البرغوثي" مغنية شابة وعازفة فلوت فلسطينية الجنسية، صاحبة صوت عذب وفارق، بدأت رحلتها الفنية وهي في سن صغيرة للغاية حيث درست العزف على آلة الفلوت في معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى في فلسطين، قبل أن تستكمل دراسنها للموسيقى لمدة عامين آخرين في جامعة إنديانا (بكلية جاكوبس) للموسيقى.

اقرأ أيضًا: ماريو يوسا الفائز بجائزة نوبل: هذه فترة سيئة لأمريكا اللاتينية

ناي وأوبرا مجنون ليلي

غنت ناي وعزفت في الاحتفال باليوم العالمي لتعلن تضامنها مع الشعب الفلسطيني وذلك بمقر الأمم المتحدة بنيويورك عام 2013، دُرِّست بعض ألحانها ضمن مناهج تعليم العزف على الفلوت في المعهد الدولي الإيبيري للموسيقى في فالنسيا بإسبانيا، وأطلقت عليها صحيفة " اللوموند" اسم "الوجه الجديد للأوبرا في القرن الحادي والعشرين" وذلك لأنها لعبت دورا رياديا في أوبرا "مجنون ليلى" التي حققت شهرة واسعة في الفترة التي عرضت خلالها، وأصبحت مرتبطة باسمها.

وأصدرت البرغوثي ألبومها الأول الذي ضم 12 أغنية ويحمل اسمها "ناي" عام 2022، وقدمت من خلاله نفسها بروح جديدة وشكل غير مألوف، ليس كمغنية وعازفة فلوت فقط، وإنما كذلك كمنتجة وملحنة وموزعة ومؤلفة لأغلب الأغاني التي ضمها، كما قدمت فيه أغنية استثنائية بأسلوب موسيقي طورته بنفيها ويحمل اسمها "ناي سترومنتيشن Naistrumentation". وقد حقق الألبوم انتشارا كبيرا وصنع لناي جمهورا حقيقيا ينتظر إبداعتها ويسعى لمتابعة أخبارها طوال الوقت.

وتستمر ناي في دراستها للموسيقى بلا توقف أو كلل أوملل، حيث تتعلم عزف موسيقى الجاز في "كونسرفاتوار" بأمستردام، في محاولة منها لاكتشاف العلاقات والروابط بين الغناء العربي والجاز، ومن ثم تقديم رؤيتها الخاصة التي تمزج بين العالمين في عالم ثالث مغاير وفي الوقت نفسه جديد وشبابي ومتمرد وذو طاقة خاصة روحية خاصة، كما تأمل.

اقرأ أيضًا: القومي للمسرح يقيم حفل توقيع لكتابي ”أمينة رزق” و”عبدالرحيم الزرقاني”