الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 05:12 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«حسيت بمعاناتهم».. عبد العزيز أحد متحدي الإعاقة يحكي قصة مساعدته لذوي الهمم

فؤاد عبد العزيز
فؤاد عبد العزيز

متحدو الإعاقة أو ذوي الهمم أو أصحاب القدرات الخاصة، تعدد المسميات التي تُطلق على متحدي الإعاقات المختلفة، إلا أن ما يجمعهم هو إيمانهم بقدرتهم على تحقيق إنجازات عديدة في مجالات مختلفة، فضلًا عن إيمانهم بمساعدتهم لبعضهم البعض، ليظهروا للمجتمع مدى قوتهم وقدرتهم على تحقيق المعجزات.

ملف ذوي الهمم

يروي فؤاد عبد العزيز من ذوي الإعاقة الحركية تفاصيل عمله وانشغاله بملف ذوي الهمم لتوفير حياة جيدة لهم ولمساعدتهم على تجاوز صعاب الإعاقة والاندماج بكل سهولة داخل المجتمع، فيقول: "حرصت على الحصول على عشرات الدورات التدريبية في القيادة والتنمية المحلية والعمل العام والتطوعي وكذلك في الإعداد والتقديم الإذاعي، فضلا عن حصولي على دورات تدريبية في إعداد القادة والمدربين".



اقرأ أيضًا: مصطفى مدبولي: وصلنا في قطاع الكهرباء إلى نسبة 75% من التصنيع المحلي

ويضيف فؤاد في حديثه لـ "الطريق"، أنه شغل العديد من المناصب ذات الصلة بملف متحدي الإعاقة، حيث عمل كمقرر للمجلس القومي لشؤون الإعاقة عن محافظة الإسماعلية ورئيس رابطة متحدي الإعاقة بالمحافظة، كما أنه يسعى لإشهار جمعية ترعى ذوي الهمم داخل الإسماعيلية.

تفعيل منظومة الموظف المختص بشؤون الإعاقة

أما عن حياته فيقول إنه من مواليد 1961 وعمل كمدير عام بجامعة قناة السويس حتى وصل إلى سن المعاش، وخلال فترة عمله وحتى الآن يواصل تقديم خدماته لذوي الهمم من أبناء محافظته، فسعى لتفعيل منظومة الإتاحة المكانية بجميع المصالح الحكومية بمحافظة الإسماعيلية، وذلك عبر تسهيل وتوفير آليات تساعد ذوي الهمم على إنجاز مصالحهم اليومية بسهولة ويسر.

اقرأ أيضًا: محافظ البحيرة يكشف إجمالي حجم الاستثمارات بالمنطقة التجارية اللوجستية

كما سعى نحو تفعيل منظومة الموظف المختص بشؤون الإعاقة بجميع المصالح الحكومية بمحافظة الإسماعيلية، وتخصيص موظف ومكتب بالدور الأرضي لتسهيل مهمة متحدي الإعاقة المترددين على تلك المصالح بصفة مستمرة.

ويُكمل فؤاد عبد العزيز حديثه بأنه يسعد بخدمة ذوي الهمم كما أنه يشعر بمعاناتهم ويحاول توفير كل سبل الراحة لهم وتوفير فرص عمل جيدة لهم، وبالفعل تمكن من توفير أكثر من 400 فرصة عمل بالمصانع والقطاع الخاص لمتحدي الإعاقة غير القادرين، وسعى للتواصل مع الأطباء بالمحافظة ومراكز التحاليل والأشعة لتوفير خصومات لمتحدي الإعاقة، وذلك إيمانًا منه بملف ذوي الهمم وبضرورة حصولهم على حقهم في الحياة بصورة تناسب قدرتهم.