الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:28 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص| ”من حقي اقرأ”.. «مصرفي» يوضح إمكانية الكتابة بطريقة «برايل» على العملات البلاستيكية

محمد الشيمي الخبير المصرفي
محمد الشيمي الخبير المصرفي

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك، مطالبات بكتابة قيمة الفئة المالية بطريقة "برايل" على الأوراق المالية الجديدة.

وطريقة "برايل" هي نظام كتابة يعتمد على حروف أبجدية على شكل رموز بارزة وظاهرة على الورق تُمكن المكفوفين من القراءة عن طريق استعمال حاسة اللمس.

وجاءت المطالبات بكتابة قيمة العملة على الأوراق المالية الجديدة من قبل مكفوفي مصر، بسبب معاناتهم في التعرف على قيمة العملة والتعامل بها، خاصة وأنه يمكن تنفيذ هذا المقترح على العملات الورقية الجديدة، التي ستقوم الحكومة بتنفيذها في الفئات المالية الجديدة خلال الفترة القادمة، بعد طرح فئة ال10 جنية البلاستيكية "البوليمر" بالأسواق.

وفي هذا الشأن يقول الخبير المصرفي، الدكتور محمد الشيمي، في تصريح خاص لـ"موقع الطريق" اليوم الأربعاء، إن اقتراح كتابة الفئة النقدية بطريقة "برايل"على العملات المالية الجديدة اقتراح مرحب به، ويمكن تنفيذ علي الأوراق البلاستيكية، في الفئات المالية.

وأكد الخبير المصرفي أنه سيتم دارسة الاقتراح لتنفيذه في الفئات المالية القادمة، فطباعة العمليات الجديدة يتم على مراحل متتالية، وبلا شك سيتم طباعه المزيد من العملات البلاستيكية الجديدة فئة الـ 20 وال 10 وجنيهات في المرحلة القادمة، وسوف يتم مراعاة مطلب ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأشار الشيمي، أن كتابة فئة العملة على الأوراق المالية الجديدة بطريقة برايل لن يقلل من قيمتها المالية نهائيا.

وأوضح الشيمي أن تنفيذ هذا المطلب حق للمكفوفين ويخدم الوحدة المجتمعية، كونه يعد ذوي القدرات الخاصة من نسيج مجتمعي واحد، ولهم كامل الأحقية في المطالبة بكتابة قيمة العملة بطريقة برايل على الأوراق، ليسهل عليهم التعامل بها، حتى وإن كلفت الدولة مصاريف زائدة لطباعة الكتابة، فليس هناك مانع في ذلك، سوف تتحمل الدولة التكلفة كاملة، دون وجود مشكلة في ذلك لما له من بعد اجتماعي كبير.

والجدير بالذكر أن عدد مكفوفي مصر وصل لـ3.5 ملايين، بحسب إحصاء عام 2017، للجهاز القومي للتعبئة العامة والإحصاء، علما بأن الإحصاء التفصيلي للسكان يُجرى كل 10 سنوات.

اقرأ أيضا: خاص| ضحايا البلطجة.. «حقوقي» يوضح العقوبات القانونية لمنع تكرار الاعتداءات على أطباء مصر