الطريق
السبت 27 أبريل 2024 03:26 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«مصرفي» يكشف حقيقة ما تم تداوله عن ذوبان الأوراق المالية الجديدة (خاص)

العملة البلاستيكية لفئة ال10 جنيهات الجديدة
العملة البلاستيكية لفئة ال10 جنيهات الجديدة

تداول بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي، فيما بينهم صور للعملات المالية البلاستيكية الجديدة التي طرحتها الدولة المصرية لفئة الـ10 جنيهات بالسوق المحلي منذ أسابيع، ظهرت فيها العملة البلاستيكية في حالة إنكماش وذوبان.

وعلق رواد التواصل الاجتماعي على الصور قائلين العملات البلاستيكية الجديدة بتذوب في الشمس، لتنهال التعليقات ما بين المتسائلين والمؤكدين لهذه المعلومات.

وتواصلت "جريدة الطريق" مع أحد الخبراء المصرفيين لمعرفة حقيقة هذه المعلومات المتداولة، وإيمكانية حدوث ذلك؟

وقال الخبير المصرفي الدكتور محمد الشيمي، في تصريح خاص لـ"جريدة الطريق"، اليوم الأربعاء، مستنكرا على بعض المواطنين الذين يسخرون من جهود الدولة المصرية في تطوير العملات المالية قائلا: عايزك تحط دماغك تحت الشمس 5 ساعات وعرفني هيحصلك إيه؟.

وأشار الخبير المصرفي أن العملات البلاستيكية الجديدة هي من مادة "البوليمر" الذي مما لا شك فيه قد تتأثر بالحرارة العالية سواء كانت هذه الحرارة شمس أو نار أو مكواة أو أيا كانت مصدر الحرارة التي ستتعرض لها العملة المالية، قائلا:" احنا مش عاملين عملات من مواد خارقة للطبيعة، الحديد ينصهر بالحرارة العالية، والإنسان في حد ذاته يتأثر بالعوامل المناخية من حرارة وبرودة فكيف لن تتأثر هذه العملات؟!".

وتساءل الشيمي قائلا:"أين توضع هذا العملات؟، ما هو مكان الطبيعي للنقود؟ .. أعتقد أنه في جيب الملابس أو في المحافظ الشخصية وليس على تابلوه السيارات، أو عند نوافذ المنازل، احنا مش في حقل تجارب للعملات الجديدة، مشيرا إلى أن ذلك يعكس مدى تفاهة الأفراد الذين يفكرون بهذه الطريقة.

وتابع الخبير الاقتصادي قائلا:" بدل ما نبحث عن ثغرات نحارب بها بلادنا، اليس من الابدى أن نبحث عن الإيجابيات، لماذا لم يشيد هؤلاء بالتطور الملحوظ التي تشهده بلادهم في مجال صناعة وطباعة الأوراق المالية، لماذا لم يبحثون عن فوائد وميزات العملات البلاستيكية الجديدة".

وأوضح الشيمي أن الحكومة استطاعت من خلال هذا العملات توفير تكاليف طباعة الأوراق المالية لأن تكاليف صناعتها أقل بكثير من النقود الورقية، كذلك هي نقود صديقة للبيئة، يمكن إعادة تصنيعها، كما أن عمرها الافتراضي أطول، ويمكن غسلها وتنظيفها بسهولة، ولا يمكن تزويرها، ولكن هذا لا يعني أنه لا يمكن حرقها أوتذويبها بتركها في درجات حرارة عالية هذا ليس منطقي !

ودعا الخبير الاقتصادي، بعدم الالتفات لمثل هذا الآراء الفردية التي لن تعوق تقدم الدولة وإنجازاتها الحاصلة على أرض الواقع، مشددا على دعمه للدولة المصرية ومشروعات التي تقوم بها الحكومة من أجل تطوير الإنسان المصري.

اقرأ أيضا: خاص| ”من حقي اقرأ”..«مصرفي» يوضح إمكانية الكتابة بطريقة «برايل» على الأوراق المالية الجديدة