الطريق
السبت 20 أبريل 2024 04:02 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اليوم.. الشاعر أحمد فضل شبلول ضيفًا ببرنامج «في المساء قصواء»

أحمد فضل شبلول
أحمد فضل شبلول

يحل الشاعر والروائي أحمد فضل شبلول، ضيفًا في برنامج «في المساء قصواء» على قناة cbc، اليوم الخميس، وذلك في تمام الساعة السادسة مساءًا.

أحمد فضل شبلول في سطور

ولد أحمد فضل شبلول في محافظة الإسكندرية بتاريخ 23 فبراير 1953، درس في جامعة الإسكندرية وتخرج منها بشهادة البكالوريوس في التجارة، عام 1978، بعد تخرجه، عمل في مجال الفنادق والسياحة، كما عمل محررًا وباحثًا في الصحافة الورقية والإلكترونية.

وعمل في مجال النشر العلمي والمطابع ومديرا للتحرير والنشر بشركة الدائرة للإعلام بالرياض منذ عام 1987 وحتى 1991، وبعدها بعام أصبح محررا ومصححا لغويا بإدارة النشر العلمي والمطابع بجامعة الملك سعود بالرياض في عام 1991، حيث عمل فيها لمدة ثمان سنوات، بعدها عمل محررا وباحثا أدبيا بمجلة العربي بالكويت في 2010، قبل أن يعمل مسئولا لبرامج البابطين الثقافية بقناة البوادي الفضائية في الكويت.

ويعمل الآن رئيسًا للقسم الثقافي لشبكة ميدل إيست أونلاين، وشارك كذلك في تأسيس جامعة فاروس للآداب والفنون في الإسكندرية، وشغل منصب نائب رئيس اتحاد كتاب الإنترنت العرب منذ عام 2005 وحتى عام 2009.

كما كان عضو مجلس إدارة هيئة الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية بالإسكندرية، وعضو نادي القصة بالقاهرة، وعضو مجلس إداة اتحاد كتاب مصر، ورئيس لجنة العلاقات العربية بالاتحاد وغيرهم.

بدأ "شبلول" في كتابة الشعر منذ أن كان طالبًا في المرحلة الثانوية، حيث كان يشارك في نادي الشعر بقصر الحرية لسنوات عديدة، وقد صدر حتى الآن له 13 ديوانا شعريا منها ديوانه الشعري الأخير اختبئي في صدري الصادر عام 2017.

وأيضا له عدة أشعار للأطفال، ومؤخرا دخل عالم الروايات بعد أن أصدر روايته الأولى بعنوان (رئيس التحرير .. أهواء السيرة الذاتية)، هذا بالإضافة إلى أن "شبلول" له العديد من الإصدارات في مجال أدب الرحلات وأدب الأطفال، والدراسات الأدبية والنقدية وقد ترجمت بعض أعماله إلى لغات عديدة منها الإنجليزية، والفرنسية، والألمانية وغيرهم.

جوائز أحمد فضل شبلول

حصل "شبلول" على عدة جوائز ومنها جائزة الدولة التشجيعية عام 2007، وجائزة الدولة للتفوق في الآداب عام 2019، وجوائز أخرى من هيئة قصور الثقافة، والمجلس الأعلى للثقافة وجوائز عربية أخرى من لبنان والسعودية، وعدة تكريمات داخل مصر وخارجها.

اقرأ أيضًا: قريبًا.. دار الشروق تصدر رواية «أنت تشرق.. أنت تضيء» لـ رشا عدلي