الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 03:21 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

علماء الآثار يكتشفون شفرة مصاحبة لدفن الجثث

علماء الآثار يكتشفون شفرة مصاحبة لدفن الجثث
علماء الآثار يكتشفون شفرة مصاحبة لدفن الجثث

أعلنت المكسيك عن اكتشاف فريق من علماء الآثار شفرة مصاحبة لدفن الجثث تستخدم؛ لصنع كرات مطاطية في ألعاب الكرة الطقوسية لدي «حضارة مايا»، حيث نشأت لعبة كرة المايا منذ أكثر من 300 سنة.

لعبة كرة المايا نشأت منذ أكثر من 3000 سنة

وتقع مدينة مايا بتونين في مرتفعات تشياباس في جنوب المكسيك، شرقي بلدة أوكوسينجو، ونشأت لعبة كرة المايا منذ أكثر من 3000 عام ولم يُنظر إليها على أنها مجرد حدث رياضي حيث مثل التجديد الذي كان جزءًا لا يتجزأ من استمرار وجود المايا، من خلال إظهار إخلاصهم لآلهتهم من خلال ممارسة اللعبة.

ويحتوي الموقع على مجموعات من أهرامات المعابد التي أقيمت على شرفات ترتفع بحوالي 71 مترًا فوق ساحة مركزية وباليكورتين، وأكثر من 100 نصب تذكاري منحوت يعود تاريخه أساسًا إلى القرن السادس حتى القرن التاسع الميلادي خلال الفترة الكلاسيكية.

وفقا لموقع هريتاج ديلي، فإنه تم التعرف على القبو لأول مرة في عام 2020 خلال دراسة لأحد أكبر أهرامات المعابد وكشف عن متاهة تحتوي على سلسلة من الأقبية الصغيرة والغرف المتصلة بالسلالم تؤدي هذه إلى غرفة انتظار وسرداب على عمق 8 أمتار داخل الهرم ويعود تاريخها إلى القرنين السابع والثامن الميلاديين.

ويشار إلى أن غرفة الانتظار والسرداب تحتوي على منافذ صغيرة، حيث وجد الباحثون أكثر من 400 وعاء مليء بالمواد العضوية مثل رماد الإنسان والفحم والمطاط والجذور، وأظهر التحليل المجهري للمادة العضوية أن الرماد البشري (من المحتمل بقايا كبار الشخصيات أو حكام المايا)، قد تم استخدامه في عملية الفلكنة لتصلب المطاط المستخدمة في صنع الكرات المستخدمة في ألعاب الكرة الطقوسية لمايا التي تُلعب في الملاعب الكروية في تونين.

استعادة 428 قطعة أثرية من الولايات المتحدة الأمريكية

وفي سياق مغاير، استعادت المكسيك أكثر من 400 كنز أثري يعود تاريخه إلى مئات السنين بعد الاستيلاء عليها في الولايات المتحدة، وتشمل القطع الأثرية البالغ عددها 428 رؤوس سهام ونصائح رمح وسكاكين، بالإضافة إلى أدوات وكاشطات إخفاء يعود تاريخها إلى ما بين 900 و1600 بعد الميلاد، فضلا عن أحافير لمحار بحري عمره 60 مليون عاما، وفقا لمجلة نيوزويك الأمريكية.

اقرأ أيضًا: وزارة الثقافة: مهرجان القلعة محط أنظار المصريين والترتيبات على أعلى مستوى