جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 9 ديسمبر 2022 06:57 مـ 16 جمادى أول 1444 هـ

عاجل … هل يصبح حكم حبس مرتضى منصور سنة مع إيقاف التنفيذ ساريا بعد حبسه نهائيا لمدة شهر؟

مرتضى منصور
مرتضى منصور

لا صوت يعلو الآن فوق حكم محكمة جنح مستأنف الاقتصادية النهائي على مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك في القضية المرفوعة من قبل رئيس النادي الأهلي محمود الخطيب.

وتساءل عشاق الساحرة المستديرة والمهتمين بها في مصر حول إمكانية أن يحرك حبس مرتضى منصور شهرا العقوبة الموقوفة والتي أقرت بحبسه لمدة سنة مع إيقاف التنفيذ لتجاوزه الـ70 عاما، ما لم يعود لارتكاب مخالفات أخرى.

وقضت المحكمة في حكمها بحبس مرتضى منصور شهر مع الشغل والنفاذ بتهمة سبّ محمود الخطيب رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي.

وحكمت المحكمة بتعديل حكم حبس رئيس نادي الزمالك من الحبس سنة إلى الحبس شهر مع الشغل والنفاذ في القضية رقم 83 لسنة 2022 جنح اقتصادية في القضية المرفوعة من رئيس النادي الأهلي.

وكانت محكمة جنح الاقتصادية قد قضت، في وقت سابق، بحبس مرتضى منصور سنة مع الشغل مع إيقاف التنفيذ لتجاوزه السبعين من عمره، لكن النيابة استأنفت أمام المحكمة الاستئنافية التي قضت بحبسه شهر وهذا الحكم واجب النفاذ.

تجاوز السبعين من عمره.. تعرف على حيثيات وقف قرار حبس مرتضى منصور - بوابة  الأهرام

من الذي استأنف على حكم حبس مرتضى منصور؟

وتعليقا على ذلك، قال أحمد مهران المحامي، إن النيابة هى التي استأنفت على حكم حبس مرتضى منصور سنة مع وقف التنفيذ، في قضية سبّ محمود الخطيب، وعليه حكمت المحكمة بحبسه لمدة شهر مع الشغل والنفاذ، موضحا أنه في حالة حضور مرتضى منصور المحكمة كان سيتم التحفظ عليه، ولو قدم طلب استئناف على الحكم ولم يحضر لما نظرت المحكمة في القضية.

لا يحرك الحكم السابق

وبيّن «مهران» في تصريحات لـ«الطريق» أن حكم المحكمة الاقتصادية بحبس مرتضى منصور لمدة شهر هو استكمالا للحكم السابق بحبسه لمدة سنة مع إيقاف التنفيذ، مضيفا أن الحكمين في قضية واحدة وليس قضيتين لذلك ليس من المنطق القول بأن هناك قضية ستحرك أخرى.

واجب النفاذ

وأردف أحمد مهران، أن الحكم الأخير الذي أصدرته محكمة جنح مستأنف الاقتصادية ضد مرتضى منصور واجب النفاذ، ولذلك سيظل رئيس نادي الزمالك الحالي تحت المطاردة القانونية لمدة 3 سنوات حتى تسقط القضية، ما لم يتم القبض عليه خلال تلك الفترة.

تحرك ناري من الأهلي الخطيب يضرب مرتضى منصور بشأن كهربا

وأوضح «مهران» أنه لن يحق لمرتضى منصور الترشح في أي انتخابات قادمة؛ لأنه عليه قضية متهرب منها، وذلك قد يؤثر ذلك على عضويته في نادي الزمالك.

من ناحيته قال المحامي عمر هريدي، إن مرتضى منصور أصبح مطاردًا قانونيا، ويمكن إيقافه في أي كمين أو في حالة توجهه إلى المطار، أو عند التواجد في مصلحة شرطية.

حالة واحدة تسقط الحكم

وأشار خلال حديثه لـ«الطريق» أن قضية السبّ مخلة للشرف، ومن المعروف أن لوائح الأندية تمنع انضمام أي شخص لأعضائها سبق الحكم عليه في قضايا مخلة للشرف والأمانة، لذا فمن الممكن وقف عضوية مرتضى منصور في الزمالك إلى أن يرد له اعتباره قانونيا.

وأكد أن تنازل محمود الخطيب عن الدعوى هو الحل الوحيد لعدم حبس مرتضى منصور لمدة شهر.

اقرأ أيضا: «خمور وسهر وبنات ليل».. أسرار جديدة في مقتل فتاة الشرقية