الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 03:56 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير الري الجديد: أستمر في مسيرة مدرسة الري والحفاظ على مياه مصر

وزير الري
وزير الري

في أعقاب موافقة اللجنة الطارئة التي جري انعقادها في مجلس النواب أمس، على اختيار الدكتور هاني سويلم، وزيرا لقطاع الري، تزايدت التساؤلات حول أولوية الملفات التي يعمل عليها الوزير الجديد.


"سويلم" يوجه الشكر للقيادة السياسية

وفي هذا الشأن، نشر الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، عبر صفحته الشخصية عقب تأدية حلفان اليمين صباح اليوم، الشكر والتقدير، للقيادة السياسية على الثقة الكبيرة وتكليفي بحقيبة وزارة الموارد المائية والري.


وأضاف: "سأعود إلى وزارتي التي شرفت بالعمل فيها في مستهل حياتي المهنية لأكمل المسيرة خلفًا لأخي العزيز الدكتور محمد عبد العاطي الذي أكمل عمله بكل إخلاص" .

الاستمرار في مسيرة مدرسة الري المصري

وأشار "سويلم"، إلى أنه يستمر في مسيرة مدرسة الري المصرية العريقة لتوظيف كل السبل الفنية المتطورة والتعاون المشترك مع الجميع بالداخل والخارج، و للحفاظ على مياه مصر وإدارتها بطرق علمية حديثة لضمان وصول المياه للمواطنين في جميع أنحاء جمهورية مصر العربية بالكميات الرشيدة والجودة المطلوبة كل التحية والتقدير لرجال الري المخلصين.


من هو هاني سويلم وزير الري الجديد؟

يعمل الدكتور هاني سويلم، أستاذ إدارة الموارد المائية والتنمية المستدامة، ومديرًا تنفيذيًا لوحدة "اليونسكو للتغيرات المناخية وإدارة المياه" في جامعة أخن الألمانية.

وأعد "سويلم" استراتيجية مصرية لإدارة المياه والطاقة لإنتاج الغذاء بالموارد المائية المحدودة، وأنشأ الدكتور أول مركز فى الشرق الأوسط للتنمية المستدامة وأبحاث تحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية

وحصل على الماجستير فى مجال المياه والبيئة من جامعة ساوث هامبتون بإنجلترا بامتياز، وقدم واحدة من أفضل رسائل الدكتوراه فى الهندسة فىجامعة آخن بألمانيا عام 2002 ونال الدرجة العلمية بامتياز.

إنشاء أول مركز لتحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية

و في 2012، جرى إنشاء أول مركز فى الشرق الأوسط للتنمية المستدامة وأبحاث تحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية لغرض الزراعة الحديثة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، ونفذ فى مصر مشروعات بتمويل أوروبي 20 مليون يورو لتطوير البحث العلمى والتعليم والتعليم الأساسى فى مصر من خلال مشروعه إديوكامب لتطوير المدارس المصرية الحكومية.


وقاد فريقا بحثيا لإجراء أول تجربة بحثية فى مصر، وأشرف على فريق بحثى لتطوير نظام محاكاة لفيضان نهر الراين لحماية المواطنين من الغرق، وفي 2008ألف 21كتابا من المراجع والمنشآت.

اقرأ أيضا:بعد إثارة الجدل حول تناولها.. ما تأثير المانجو بالشطة على الجسم؟