جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأربعاء 5 أكتوبر 2022 03:25 صـ 10 ربيع أول 1444 هـ

فنانون: القوى الناعمة المصرية قدمت أعمالا درامية هادفة

صالون نادي طلعت حرب
صالون نادي طلعت حرب

أكد فنانون ومثقفون، أن القوى الناعمة المصرية دائما وأبدا فاعلة وحاضرة وواثقة في كل زمان ومكان، وقدمت أعمال درامية هادفة منذ أكثر من 60 عاما.

جاء ذلك في ندوة فنية ثقافية، أقامها الصالون الثقافي لنادي طلعت حرب، تحت عنوان "القوى الناعمة وبناء الإنسان"، تحدث بها الفنان طارق الدسوقي، والفنانة نهال عنبر، والدكتور أشرف عبد الرحمن أستاذ النقد الفني بأكاديمية الفنون، والصحفية والناقدة الفنية ولاء جمال نائب رئيس تحرير بمجلة الكواكب، وأدارت الصالون الناقدة الدكتورة ناهد عبد الحميد.

روافد القوى الناعمة كثيرة جدا

في البداية، قالت الدكتورة ناهد عبد الحميد، إن روافد القوى الناعمة كثيرة جدا، مشيدة بما تقوم به الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة من ندوات تثقيفية عن الثقافة والفنون والأفلام التسجيلية والوثائقية، والقوى الناعمة المصرية دائما وأبدا فاعلة وحاضرة وواثقة في كل زمان ومكان، وقدمت أعمالا درامية هادفة منذ أكثر من 60 عاما.

وأشارت إلى أن الدراما المصرية تحتل المرتبة الأولى في الشاشات العربية، فالقوى الناعمة المصرية تحمل رسالات بين أفراد المجتمع وبين الإنسانية بشكل عام، لأنها متداخلة ومتشابكة في كل محاور حياتنا، واليوم نتحدث ونتحاور حول القوى الناعمة ودورها في بناء الإنسان في ظل الجمهورية الجديدة.

روشتة مقترحة لاستثمار القوى الناعمة المسؤولة

بينما قال الفنان طارق الدسوقي، إنه تقع على الممثل مسؤولية كبيرة في اختيار العمل الفني، فهو أداة التوصيل الحقيقية للرسالة ووجهة النظر إلى المشاهد، لذا يجب على الممثل أن يكون على قدر من الوعي والثقافة والنضج.

وقدم الدسوقي روشتة مقترحة لاستثمار القوى الناعمة المسؤولة عن صياغة وتشكيل عقول الأفراد ووجدانهم والتأكيد على هوية الإنسان، جاء في مقدمتها تكاتف جميع المؤسسات والوزارات في الدولة على أن يدمن الفرد الثقافة ويتعاطى الفن بمختلف أشكاله في كل ربوع مصر من خلال إعادة النشاط الفني والثقافي والرياضي بالمدارس والجامعات والشركات والنقابات والنوادي، وتشغيل مراكز الشباب في النشاط الثقافي والفني بجانب النشاط الرياضي، وإصدار قانون يلزم بضرورة بناء دار عرض سينمائي ومكتبة في المدن الجديدة، ووضع مواصفات للمنتج الفني والثقافي الذي يقدم بشكل يلائم المرحلة .

الفن لديه رسائل كبيرة فى مختلف المجالات

وأشارت الفنانة نهال عنبر، إلى أن الفن منذ قديم الزمن لديه رسائل كبيرة في مختلف المجالات، سياسية واجتماعية وأخلاقية ودينية، فمن خلال الدراما التليفزيونية مثلا يتم توجيه رسائل للقيم والأخلاقيات المصرية الأصيلة لجميع أفراد الأسرة.

وأكدت أن هناك أحيانا ما يعوق دور القوى الناعمة بدورها، وهي القنوات المفتوحة والموجهة من خلال الإنترنت، التي تعطى معلومات خاطئة وغير حقيقية لأجيال عديدة، وفي فترة سابقة كثرت فيها مشاهد العنف وغيرها من المشاهد السيئة، تواجد العنف فى الشارع المصري، وهنا كان لحزم القيادة السياسة لكل هذه الرسائل السلبية على المجتمع، الفضل في استرجاع الرسائل الدرامية الهادفة والإيجابية التي تحمل القيم الأخلاقية والمجتمعية والوطنية والدينية للأسرة المصرية.

مصر محظوظة بكوكبة كبيرة من الفنانين المثقفين

من جانبها قالت الصحفية والناقدة ولاء جمال، إن مصر محظوظة بكوكبة كبيرة من الفنانين المثقفين، الذين لديهم القدرة بحق على خدمة الوطن من خلال اختيار سيناريوهات لأعمال فنية هادفة، فالسيناريو هو عمود العمل الفني.

وأضافت أن وجود عدد كبير من صناع الدراما يخلق مناخ تنافسي ينتج عنه أعمال فنية جيدة.

وفي ختام الندوة، قدم مطربا الأوبرا الفنانان "مصطفى النجدي وندى السيد"، باقة من أجمل أغاني زمن الفن الجميل لكبار نجوم الطرب في مصر منها أغنية " لولا الملامة لوردة، ألف ليلة وليلة لكوكب الشرق أم كلثوم، أمانة عليك يا ليل طول لكارم محمود، عيون القلب لنجاة".

اقرأ أيضا..الدسوقي ونهال عنبر ونجوم الأوبرا في صالون نادى طلعت حرب