الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 04:47 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”واعظ السينما” ومكتشف تحية كاريوكا والعندليب.. ما لا تعرفه عن إبراهيم عمارة في ذكرى ميلاده

الفنان الراحل إبراهيم عمارة
الفنان الراحل إبراهيم عمارة

يحل اليوم ذكرى ميلاد المخرج الراحل إبراهيم عمارة، حيث ولد في مثل هذا اليوم 19 أغسطس 1910، وقد لقب عمارة بـ "واعظ السينما"، وذلك بسبب الأدوار التي قدمها على الشاشة، حيث يدور العديد منها في إطار الشيخ التقي ورجل الدين ذات الصوت الرخيم.

وقدم الفنان إبراهيم عمارة، العديد من الأفلام السينمائية التي تركت بصمة خاصة في أذهان الجمهور ومتابعيه، وترك بصمة قوية في عالم الفن باكتشافاته الفنية.

نشأة المخرج إبراهيم عمارة

ولد الفنان إبراهيم محمد إبراهيم، بمدينة المحلة الكبرى في محافظة الغربية، وانتقل بعد ذلك إلى القاهرة، ومع التحاقه بمرحلة التعليم الأساسي بدأ مشواره الفني على مسرح المدرسة كمخرج وممثل أيضا، والتحق بفرقة رمسيس المسرحية، واستوديو مصر، وتتلمذ على يد المخرج الألماني "فريتز كرامب"، وتعل الإخراج السينمائي، على يد المخرج المصري نيازي مصطفى، فقد فعمل مساعدا له فترة من الزمن في "سي عمر" مع الفنان الراحل نجيب الريحاني، و"مصنع الزوجات" مع محمود ذوالفقار عام 1941.

بداية المخرج إبراهيم عمارة

يعد أول تجربة للمخرج إبراهيم عمارة في مجال الإخراج، فيلم "الستات في خطر" مع إحسان الجزايرلي، قدم بعد ذلك ما يقرب من 30 عملا ومن أبرزهم: فيلم "الزوجة السابعة" مع الفنان محمد فوزي، وفيلم "لحن الوفاء" مع المطرب عبدالحليم حافظ.

أبرز الأعمال التي شارك فيها الفنان إبراهيم عمارة

شارك الفنان إبراهيم عمارة، في العديد من الأفلام كممثل، حيث شارك فيما يقرب من 34 عملًا، ومن أشهرهم: فيلم "الناصر صلاح الدين، وفيلم هجرة الرسول، وفيلم رابعة العدوية".

تحية كاريوكا وعبد الحليم حافظ

اكتشف الراحل إبراهيم عمارة، الفنانة تحية كاريوكا، حيث قدمها في أول أفلامها السينمائية "الستات في خطر"، واكتشف أيضا المطرب عبد الحليم حافظ، سينمائيا حيث قدمه في عام 1955 بفيلم "لحن الوفاء".

اقرأ أيضًا.. عمر كمال في حوار جريء لـ ”الطريق”: مجبتش رقصات في كليب حلوين عشان اتقي الله.. وفرحي آخر الصيف - فيديو

وصية الراحل إبراهيم عمارة

وأوصى المخرج الراحل إبراهيم عمارة، بتحويل شقته في منطقة المهندسين، لدارًا لتحفيظ القرآن الكريم، حيث أسس مسجدًا في مسقط رأسه في قرية بلتاج بمدينة المحلة الكبرى.

ورحل الفنان إبراهيم عمارة، عن عالمنا يوم 23 مارس عام 1972، عن عمر ناهز 62 عامًا،