الطريق
السبت 20 أبريل 2024 10:22 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حوار… «الترويج والتعريف بحضارتنا».. وكيل سياحة النواب يكشف استفادة مصر من قمة المناخ

أحمد الطيبي وكيل لجنة السياحة بالنواب
أحمد الطيبي وكيل لجنة السياحة بالنواب

أسابيع قليلة تفصل العالم عن أهم حدث مناخي دولي تستضيفه مدينة شرم الشيخ، والذي يحضره رؤساء الدول وزعماء وقادة المؤسسات الدولية وشباب العالم، والذي سيعد محفلا دوليا يمكن لمصر الاستفادة منه على كافة السبل.

وكيل لجنة السياحة بمجلس النواب أحمد الطيبي اتسع صدره لحوار مع «الطريق»؛ للحديث عن أبرز الملفات التي تستعد لها مصر في هذا الشأن، بالإضافة إلى كيفية الاستفادة المصرية من قمة المناخ وما هي التحديات التي تواجه قطاع السياحة بشكل عام؟.. وإليكم نص الحوار:

كيف ترى قمة المناخ المقبلة في مدينة شرم الشيخ؟

بالطبع ستكون محفل دولي مهم على الناحية الاقتصادية والسياحية لمصر، بجانب علاقات مصر مع دول العالم في استضافة قمة تتحدث عن مشكلة من مشكلات العالم الحديثة، وهي ظاهرة تغير المناخ وما ورائها من تأثيرات سلبية على دول العالم النامي.

ما هي أبرز الاستعدادات التي تقوم بها جنوب سيناء في هذا الشأن؟

هناك استعداد كبير من قبل المحافظة بقيادة اللواء خالد فودة، وسيتم ظهور الفنادق بعلامات خضراء والسيارات ستكون مجهزة وصديقة للبيئة والخزانات وطرق الصيانة والتخلص من النفايات أيضا صديق للبيئة، وستكون المدينة السياحية أول نموذج لمدينة سياحية خضراء في مصر.

كيف تستفيد مصر من الترويج سياحيا عبر قمة المناخ؟

المناطق السياحية في مصر ترويجها يتم عن طريق الأمن الإقليمي والعالمي والمحلي، وتسويق مصر بيتم بشكل مجاني طبيعي، من خلال السمعة الطيبة التي تنتاب السائح وزائر المدن حول المعاملة الطيبة واحترام الضيوف، علاوة على اتجاه الدولة للأخضر في كل شيء، وبالتالي السائح يحب المدينة النظيفة بجانب فعاليات يتم تدشينها للتعريف بمصر كمرصد سياحي للمنتجات، معلقا: "حين يكون هناك هدوء في العالم مصر مبيكونش فيها أي غرفة فاضية للسياح".

ما موقف اللجنة من التنسيق مع وزير السياحة في هذا الشأن؟

بالتأكيد هناك تنسيق مع الوزير الجديد على أساس أن وزارة السياحة هي صاحبة الجزء الأكبر في عملية التنظيم بقمة المناخ؛ وسيتم عقد جلسة في البرلمان لمناقشة آخر التطورات والملفات المتعلقة بالقمة.

هل هناك تحديات تواجه قطاع السياحة بشكل عام في الفترة الحالية؟

بالفعل هناك تحديات تواجه مصر سياحيا، وعلى رأسها الحرب الروسية الأوكرانية؛ لأن 70 % من الثروة الفندقية في البحر الأحمر من الروس والأوكران، وهناك تأثير على العالم أجمع أيضا وليس مصر فقط، وهناك رعب دولي حال تطور الحرب أو استمرارها وفترة كورونا تأثرنا أيضا بشكل كبير، ومنذ 6 أشهر بدأ هناك حركة مطارات، والحرب أدت لارتفاع أسعار الطاقة والغذاء وكل شيء.

اقرأ أيضًا: «التعليم» تعلن عدد حالات الغش بامتحان اللغة العربية للثانوية العامة بالدور الثاني

موضوعات متعلقة