الطريق
السبت 20 أبريل 2024 08:56 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حاسبوا اتحاد الكرة| 10 مدربين أجانب بـ400 ألف دولار شهريًا بخلاف الإقامة.. ومصر بحاجة للعملة الصعبة

جمال علام مع وزير الرياضة
جمال علام مع وزير الرياضة

أثارت تعاقدات اتحاد الكرة المصري الأخيرة مع مدربي المنتخبات الوطنية، ورئيس لجنة الحكام الجديد الإنجليزي مارك كلاتنبرج حالة من الجدل في الشارع الرياضي المصري، خاصة في ظل المرتبات المرتفعة التي يتقاضاها المدربون الأجانب وكلاتنبرج، في ظل حاجة الدولة المصرية للعملة الصعبة، خاصة وأن المدرب الوطني سبق له وأن حقق العديد من النجاحات والبطولات مع المنتخبات المختلفة كحسن شحاتة والجوهري مع المنتخب الأول، وربيع ياسين مع منتخب الشباب، وشوقي غريب مع المنتخب الأوليمبي، عكس المدرب الأجنبي الذي كانت نجاحاته قليلة مقارنة بالمدرب الوطني.

مفيش دولارات

وسبق وأن أعلن جمال علام رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم عن توجيه الشكر للبرتغالي كارلوس كيروش مدرب منتخب مصر الأسبق عقب الفشل في التأهل لنهائيات كأس العالم المقبل، والمقرر خوضه في قطر، كذلك بعد خسارته لقب أمم إفريقيا في المباراة النهائية بعد الهزيمة من منتخب السنغال بركلات الجزاء الترجيحية.

وأعلن جمال علام عن التعاقد مع إيهاب جلال مدرب بيراميدز الأسبق ليتولى تدريب منتخب مصر خلفًا لكيروش؛ وذلك بحجة أن اتحاد الكرة لن يستطيع تحمل راتب المدرب الأجنبي بالعملة الصعبة، في الوقت الذي كان يتقاضى فيه إيهاب جلال 750 ألف جنيه شهريًا.

وبعد خسارته إيهاب جلال من إثيوبيا بهدفين دون رد في الجولة الثانية من تصفيات أمم إفريقيا، ثم الخسارة من كوريا الجنوبية برباعية مقابل هدف وديًا، أعلن مسئولو اتحاد الكرة توجيه الشكر له، مع تكليف حازم إمام عضو الجبلاية للتعاقد مع مدرب أجنبي.

راتب ضخم لـ"فيتوريا"

وأعلن حازم إمام عضو اتحاد الكرة عن إتمام التعاقد مع البرتغالي روي فيتوريا، بعقد طويل الأمد، حيث يمتد لأربعة سنوات قادمة حتى كأس العالم عام 2026.

وأعلن مسئولو اتحاد الكرة في مؤتمر تقديم روي فيتوريا على الجهاز الفني بالكامل للمدرب البرتغالي، والذي لم يشهد تواجد أي وجوه مصرية، حيث ضم أربعة مدربين مساعدين له، وهم..

- أرنالدو تيكسيرا (مدرب عام).

- سيرجيو بوتيليو (مدرب مساعد).

- لويس ستيفس (مدرب حراس مرمى).

- والتر دياز (محلل أداء ومخطط أحمال).

ومن المقرر أن يحصل فيتوريا وجهازه المعاون على راتب شهري 250 الف دولار "3 مليون دولار سنويًا"، في الوقت الذي أكد فيه من قبل جمال علام عدم قدرة اتحاد الكرة على توفير راتب المدرب الأجنبي.

ميكالي مدربا للمنتخب الأوليمبي

وأعلن مسئولو اتحاد الكرة بعدها بأيام قليلة عن نجاح محمد بركات عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة في التعاقد مع البرازيلي روجيرو ميكالي مدربًا للمنتخب الأوليمبي، ومعه ثلاثة مساعدين أجانب وهم..

تياجو كونيا، مدرب مساعد.

ليوناردو فاجوندس، مخطط أحمال.

جواو بيدرو محلل أداء.

فيما يتواجد الثنائي المصري وائل رياض شيتوس كمدرب عام، وعصام الحضري كمدربًا لحراس المرمى.

وتقرر أن يحصل البرازيلي روجيرو ميكالي وجهازه المعاون على راتب 130 الف دولار شهريًا، وذلك بعقد يمتد لعامين قادمين، وذلك حتى أولمبياد باريس المقبلية عام 2024.

واشترط ميكالي وضع شرطًا جزائيًا بقيمة ثلاثة أشهر من راتبه ما يعادل 390 الف دولار حال فسخ مسئولو اتحاد الكرة تعاقدهم معه من طرف واحد.

اقرأ أيضًا: مرتضى منصور: أرسلت درع الدوري للجبلاية بـ«توكتوك»

كلاتنبرج رئيسًا للجنة الحكام

وعقب التعاقد مع فيتوريا وميكالي أعلن مسئولو اتحاد الكرة عن التعاقد مع الإنجليزي مارك كلاتنبرك كخبير تحكيمي لتطوير التحكيم المصري، قبل أن يتراجع مسئولو اتحاد الكرة ويعلنوا عن تعاقدهم مع كلاتنبرج كرئيسًا للجنة الحكام المصرية، وذلك عقب رحيل عصام عبد الفتاح.

ومن المقرر أن يحصل كلاتنبرج على راتب 240 الف دولار سنويًا، بواقع 20 الف دولار شهريًا.

ما يعني أن مسئولو اتحاد الكرة مطالبون بدفع 400 الف دولار شهريًا كرواتب لمدربي المنتخبات الوطنية وكلاتنبرج رئيس لجنة الحكام المصرية، هذا بخلاف 45 الف دولار شهريًا مصاريف إقامة الأجانب، في الوقت الذي تحتاج فيه الدولة المصرية للعملة الصعبة.

كيروش يفضح "الجبلاية"

يذكر أن المدرب البرتغالي كارلوس كيروش كان قد هاجم مسئولو اتحاد الكرة ووصفهم بأنهم أشخاص غير محترفين؛ وذلك بعد أن خصموا مبلغ 25 ألف دولار من مستحقاته المتأخرة، وهي الغرامة التي فرضها الكاف على الاتحاد المصري بعد تأخر كيروش والمسئول الإداري لمنتخب مصر عن حضور إحدى المؤتمرات الصحفية قبل مباراة للمنتخب الوطني في بطولة أمم إفريقيا الأخيرة التي لعبت بالكاميرون.

وأكد كيروش على أن المسئول الكاميروني عن توصيلنا إلى مقر المؤتمر الصحفي أخذ طرقًا لم نعرفها وتسبب في تأخرنا كثيرًا، مشيرًا إلى أنه لا دخل له في التأخر عن حضور المؤتمر الصحفي، وأنه ليس طرفًا في الغرامة التي فرضها الكاف على مصر حتى يتحملها هو.

وتحدث كيروش في الكثير من وسائل الإعلام العالمية المختلفة بأن مسئولو اتحاد الكرة المصري أخذوا مستحقاته، والمقدرة بـ25 ألف دولار، بخلاف عدم حصوله على مكافأتي التأهل لدور الـ16 ودور الـ8 من بطولة أمم إفريقيا الأخيرة.

يذكر أن ضياء السيد، المدرب العام الأسبق للمنتخب المصري ومساعد كارلوس كيروش، كان قد كتب تويتة عبر حسابه الرسمي بـ"تويتر" قبل أيام، التي أكد خلالها قدوم المدرب البرتغالي إلى مصر خلال الأيام القليلة المقبلة؛ وذلك من أجل تسوية مستحقاته المتأخرة لدى اتحاد الكرة المصري.