الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 07:05 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بسبب بئر.. مقتل 20 شخص في حرب أهلية بالصومال

وصلت قوات الجيش الصومالي، إلى منطقة "عابدواق" بمحافظة جلجدود، التي اندلع فيها القتال، لمحاولة فض الاشتباكات، فيما لا تزال المعارك مستمرة.

مقتل 20 وأصابة 60 بمعارك قبلية

وقُتل عشرون شخصا على الأقل وأُصيب 60 آخرون في معارك "أهلية وقبلية" وسط الصومال بسبب خلافات على "بئر"، ماء في بلد يعاني من الجفاف.

وبدأ القتال بين الميليشيات العشائرية في مديرية "عابدواق" بمحافظة جلجدود بسبب بئر صغيرة تم حفرها في المنطقة، ولم تعلق السلطات الصومالية على المستوى الفيدرالي والإقليمي هذه المواجهات المستمرة.

نزع سلاح الميليشيات

وتحاول الحكومة الصومالية، عن طريق القوات الحكومية، التدخل في النزاع، ونزع وحظر تداول السلاح بين الميليشيات من أجل تجنب استمرار القتال الذي قد يودي بحياة المزيد من الشعب الصومالي.

جدير بالذكر أن الاشتباكات العشائرية شائعة في الصومال، خاصة في المناطق الريفية، فيما يؤدي الخلاف حول الرعي وآبار المياه إلى مناوشات دامية في كل مرة حتى بات أمر كانه طبيعي .

معاناة الجفاف

وموجة الجفاف الراهن تعتبر الأسوأ منذ أكثر من 4 عقود، حيث أن موجة جفاف القرن الأفريقي منذ عقود تتجه نحو الأسوأ في منطقة تطوقها مخاطر التطرف وانعدام الأمن.

بينما تفاقم معاناة المجتمعات الريفية في معظمها، تتعايش على رعي الحيوانات والزراعة،.

وتواجة الحكومات أعباء إضافية لزيادة ارتفاع الأسعار الناتج عن تراجع المعروض في جميع المنتجات الأساسية.

وتجدر الأشارة إلى أعلان المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أن التوقعات للفترة الفاصلة بين شهري " أكتوبر حتى ديسمبر" المقبلين، سوف تظهر احتمالات كبيرة لاستمرار ظروف موجات الجفاف بمستويات أعلى من المتوسط بالمنطقة.

بينما التوقعات تتجة لخطر المجاعة في الصومال، هو ما احدث مخاوف بداخل وكالات الإغاثة التي تحذر منذ شهور من تفاقم كبير لعواقب الجفاف على دول مثل إثيوبيا والصومال وأجزاء من كينيا.

اقرأ أيضا:

بعد موت أكثر من 1000 شخص.. باكستان: «تغيير المناخ البيئي بالعالم السبب الرئيسي»