الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 06:10 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السلطات الباكستانية: ارتفاع عدد ضحايا الفيضانات إلى 1061 قتيلًا وتلف المحاصيل

أعلنت السلطات الباكستانية، صباح اليوم الاثنين،عن ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البلاد إلى 1061 قتيلًا.

ومنذ عقد لم تشهد باكستان موجة فيضانات أسوأ من ذلك، طالت أكثر من 33 مليون شخص باكستاني، كما دمرت نحو مليون بناية وألحقت بالباقي أضرارًا جسيمة، بحسب الحكومة.

الأسوأ في تاريخ باكستان

كما تسببت الفيضانات والسيول في إتلاف أكثر من 80 ألف هكتار من الأراضي الزراعية وتدمير أكثر من 3400 كم من الطرقات وجرف 149 جسرًا.

وأكدت السلطات الباكستانية أن فيضانات هذا العام يمكن مقارنتها بفيضانات عام 2010 التي كانت الأسوأ على الإطلاق، حين قتل أكثر من ألفي شخص وحاصرت المياه نحو خُمس سكان البلاد.

واعتبرت السلطات أن سبب الأمطار الهائلة والمدمرة هو«التغير المناخي»، مؤكدة أن البلاد تتأثر بشكل غير عادل بتداعيات الممارسات غير المسئولة بيئيًا في أنحاء العالم.

الخارجية - صندوق النقد الدولي

قال وزير الخارجية الباكستاني بيلاوال بوتو زرداري، ليلة الأحد، إن بلاده بحاجة إلى مساعدات مالية للتعامل مع فيضانات "عارمة"، مشيرًا إلى أنه يأمل في أن تأخذ مؤسسات مالية مثل صندوق النقد الدولي التداعيات الاقتصادية، لمثل هذه الكوارث الطبيعية في الاعتبار.

تلف المحاصيل

وتسبب هطول أمطار موسمية شديدة الغزارة في حدوث فيضانات مدمرة في كل من شمال باكستان وجنوبها، الأمر الذي أضر بأكثر من 30 مليون شخص وأودى بحياة أكثر من ألف شخص.

وقال بوتو زرداري، في مقابلة مع رويترز: "لم أشهد في حياتي دمارًا بهذا الحجم، أجد صعوبة بالغة في وصفه بالكلمات- إنه دمار هائل.. الفيضانات أتلفت العديد من المحاصيل مصدر الرزق الأساسي للكثيرين".

اقرأ أيضا:

ليبيا.. هدوء حذر بالعاصمة طرابلس وتبادل اتهامات بين «باشاغا والدبيبة»