الطريق
السبت 27 أبريل 2024 07:18 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد فشل اكتتاب غزل المحلة.. هل يمكن إدراج أندية رياضية أخرى في البورصة؟

علق الدكتور سعيد الفقي محلل أسواق المال، على فشل إكتتاب شركة غزل المحلة في البورصة، وأسبابه، وما إذا كانت هناك إمكانية لطرح شركات أندية رياضية أخرى، وهل تتأثر بهذا الفشل أم لا؟

قال محلل أسواق المال، إنه نتيجة لفشل الطرح الأول لنادي غزل المحلة طبيعيًا أن يكون نتيجة الطرح لأي نادي رياضي آخر سوف يأخذ نفس مصير الطرح الأول، مشيرا إلى ضرورة إيجاد السوق أولا قبل البضاعة، والوقت الحالي ليس مناسب بالمرة لطرح أندية جديدة.

وأضاف المحلل المالي لـ الطريق، أنه مع تولى قيادات جديدة بدأ السوق في النشاط والصعود التدريجي لثقة المستثمرين في تلك القيادات آملين أن يكون لديهم رؤية جديدة من خلال خبراتهم، ومع الظروف الاقتصادية الحالية هناك حالة من التفاؤل بشكل عام مع تغيير بعض القيادات الاقتصادية ويدعمها اجماع على تلك القيادات وخبراتها وقدرتها على عبور تلك المحنة الصعبة.

اقرأ أيضًا.. ارتدادة عكسية ومكاسب قياسية.. خبير يفسر أسباب ارتفاع مؤشرات البورصة

نجاح الطروحات الجديدة مرتبط بالقيم السوقية للأسهم الموجودة

وأوضح الفقي، أن ارتباط نجاح الطروحات الجديدة بارتفاع القيم السوقية للأسهم الموجودة في البورصة، وهذا يعني أن المستثمر القديم يدرك جيدا أن أسعار الأسهم الموجودة على شاشة التداول اقل من قيمتها الاسمية والسوقية وبالتالي هي أنسب له من الدخول في طرح جديد، أما بالنسبة للمستثمر الجديد محتاج لدعاية وتسويق وهو غير متوافر حاليا.

ونوه المحلل المالي على أن البورصة من الضروري أن تهتم بالتسويق الجيد باعتباره أحد عوامل نجاح برنامج الطروحات، مطالبا بإدارة متخصصة من قبل محترفين لعملية التسويق داخليا وخارجيا والتي من خلالها نستطيع بيع أي شيئ، مشيرا الى أن البورصة خلال الفترة الماضية كان لديها أولويات أخرى غير التسويق، لذلك من الضروي مع بداية مرحلة جديدة أن نهتم بالتسويق الجيد.

محاور نجاح الطروحات

وأكد الخبير المالي أن هناك ثلاثة محاور رئيسية الأول والأساسي هو التسويق الجيد من قبل متخصصين محترفين، والمحور الثاني هو تحديد سعر عادل للسهم يحقق ربح للمستثمر من خلال ارتفاع قيمته أو للشركة يدعمها في توسيع نشاطها، والمحور الثالث التوقيت المناسب للطرح، ويكون فيه الاتجاه العام صاعد والرؤية إيجابية بشكل عام.