الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 01:54 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد العلامة الحمراء.. هل سيهدم قبر عميد الأدب العربي؟

إزالة مقبر دكتور طه حسين
إزالة مقبر دكتور طه حسين

ترددت خلال الأيام الماضية أنباء عن إزالة مقبرة الدكتور طه حسين عميد الأدب العربي، لتنفيذ محور مروري جديد باسم ياسر رزق في العاصمة القاهرة، ولكن ما زاد انتشار الخبر بعد تأكيد أسرته أنهم فوجئوا بالعلامة الحمراء التي تضعها المحليات على المقابر المقرر إزالتها.

حقيقيه إزالة قبر دكتور طه حسين

كشف حسن الزيات، حفيد الدكتور طه حسين، عن حقيقة علامة إزالة المقبرة التي انتشرت عبر صفحات التواصل الاجتماعي، لافتا إلى أنه عند زيارة الأسرة إلى مقبرة الدكتور طه حسين لاحظت بوجود العلامة الحمراء على المقابر التي تخص جده طه حسين ما أثار حالة من الدهشة، لأن هذه العلامة تعني وفق ما هو معروف صدور قرار بإزالة المقبرة.

عدم إصدار قرار رسمي يؤكد الإزالة

وأضاف حفيد الدكتور طه حسين، في حديثه لموقع "الطريق"، أنه يعلم الأخبار عبر مواقع التواصل الاجتماعي، موكدا أن الأسرة ليس لديها علم بإزالة المقابر حتى الآن.

المحافظة لم تهتم باستفسارات العائلة عن القرار

تابع" زيات"، أن المحافظة لم ترد على استفساراتهم، فيما تم التواصل مرة واحدة عرفوا من خلالها من أحد القائمين على الأمر في محافظة القاهرة وتحديدا منطقة الخليفة التي تتبع لها مقابر طه حسين أن القبر يقف في وجه توسعات للطرق، ومن ثم إزالته تدخل في نطاق المصلحة العامة، في الوقت الذي يجرى نقل الرفاة إلى مكان آخر مناسب.

أوضح "زيات" أن عددا من أفراد العائلة ذهب لمحافظة القاهرة، لمعرفة حقيقة الأمر، وتم إبلاغهم أن ما حدث مجرد حصر، وأن أي قرار بالإزالة من عدمه يصدر من جهات أخرى، متابعا أن العائلة تجري اتصالات حاليا بعدد من الجهات للتحري حول حقيقة وجود قرار.

لابد من الرد على التساؤلات كافة

وأشار حفيد الدكتور طه حسين، إلى أن الجهات المسؤولة عليها الرد على جميع التساؤلات حول إزالة المقابر، والتأكيد على عدم تنفيذ القرار إذ كان غير صحيح لعدم نشر البلبلة.

طالب حفيد الدكتور طه حسين، من الجهات المسؤولة التواصل مع الأسرة لمعرفة حقيقيه الإزالة، أو إصدار قرار رسمي يؤكد معلومة.

واستكمل أنه يتأمل أن يجرى التراجع عن إزالة قبر طه حسين خاصة لما له من قيمة أدبية كبيرة، إلى جانب أن نقل الرفاة بعد كل هذه السنوات قد يضرها ويبعثرها إذا كانت موجودة من الأساس، ومن ثم لا يعد الأمر إلا إضاعة أثر وتراث تاريخي لقيمة كبيرة مثل طه حسين، الذي قدم الكثير إلى بلاده ووطنه.

اقرأ أيضا: مصدر بـ«التموين» يوضح آلية صرف الزيادة الاستثنائية على البطاقات