جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 9 ديسمبر 2022 05:39 مـ 16 جمادى أول 1444 هـ

أراضي وأوعية ادخارية.. الحكومة تدشن حوافز للمصريين بالخارج لجذب الدولار

السفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج
السفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج

بدأت الحكومة خطوات فعلية نحو زيادة مشاركة المصريين العاملين بالخارج في دعم الاقتصاد المصري والمساهمة في عملية التنمية، عبر إطلاق باقة متكاملة من الحوافز خلال الفترة المقبلة، وذلك تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية.

تطبيق على الموبايل وموقع إلكتروني

وأكدت مصادر مطلعة، أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بصدد البدء في إنشاء تطبيق على الموبايل وموقع إلكترونى مخصص للمصريين في الخارج، يتضمن كافة الفرص والمحفزات التي تعمل الدولة على بلورتها في باقة متكاملة، مشيرا إلي عرض المشروع على رئيس الوزراء.

وتعقد السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، عدة لقاءات تنسيقية مع عدد من الوزراء ومسئولي الجهات ذات الصلة، حول إمكانية مساهمة كل جهة في الحزمة المتكاملة المزمع إطلاقها، عبرإتاحة الفرص الإستثمارية والخدمات المالية وغير المالية وتقديم تسهيلات وامتيازات عديدة.

لقاءات مرتقبة مع 5 وزراء الأسبوع الجارى

يشار إلى أن الوزيرة التقت خلال الأسبوع الماضى، كل من وزير الشباب والرياضة، ووزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والقائم بأعمال محافظ البنك المركزي المصري، بالإضافة إلى اعتزامها عقد لقاءات مع 5 وزراء أخرين خلال الأسبوع الجارى، منهم وزير المالية ووزير الطيران.

وخلال لقاء الوزيرة مع الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، بحث الجانبان إمكانية توفير مجموعة من المزايا والمبادرات والمحفزات بهدف مشاركة شباب المصريين بالخارج في الأنشطة والفاعليات خلال فترة تواجدهم في مصر.

وتناول لقاء وزيرة الهجرة مع الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات، دراسة إطلاق أبلكيشن على الموبايل يشمل المزايا والمحفزات الجاري مناقشتها مع مختلف المؤسسات، يتيح للمصريين بالخارج الاطلاع على الفرص الاستثمارية المختلفة التى توفرها الدولة.

إتاحة آلية التخصيص الفورى للأراضي

وبحثت الوزيرة مع الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، طرح برامج مخصصة للمصريين بالخارج، وأن تكون هناك نافذة داخل التطبيق لمشروع بيت الوطن، والفرص الإستثمارية وفقا لآلية التخصيص الفورى للأراضى بالمدن الجديدة "نظام التخصيص وفقاً للطلب"، وكذلك الفرص فى فى مجال البنية التحتية، وخاصة في مجال تحلية مياه البحر.

طرح أوعية ادخارية وتيسيرات في تحويل الأموال

وناقشت وزيرة الهجرة، مع حسن عبد الله، القائم بأعمال محافظ البنك المركزي المصري، طلبات المصريين بالخارج بطرح أوعية إدخارية تستوعب مدخراتهم وتضمن عائد متميز وتوفير تيسيرات في التحويل من الدول التي يقيمون بها على اختلاف تنوع تواجدهم سواء بدول الخليج أو أوروبا والولايات المتحدة ومختلف دول المهجر.

اقرأ ايضا.. إلى أين يتجه الدولار.. خبراء يكشفون أسباب صعود العملة الخضراء أمام الجنيه

وارتفعت تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال السنة المالية 2021-2022 بمعدل 1.6% لتسجل نحو 31.9 مليار دولار، مقابل نحو 31.4 مليار دولار خلال السنة المالية 2020-2021.