جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 08:47 صـ 9 ربيع أول 1444 هـ

وزير التموين: لن يتم رفع الدعم بسبب صندوق النقد.. والقمح يكفي 7 أشهر

وزير التموين في حديث القاهرة - المصدر صورة للبرنامج
وزير التموين في حديث القاهرة - المصدر صورة للبرنامج

أكد الدكتور على المصيلحى، وزير التموين ‏والتجارة الداخلية، في تصريحات له على الشائعات التي أثيرت أنه سيتم خفض الدعم التمويني بسبب طلب صندوق النقد الدولي، قائلاإنالحديث عن رفع الدعم ضمن مفاوضات صندوق النقد الدولي؛ شائعة مغرضة، والمغرضين يريدون أن يبينوا أن صندوق النقد الدولي جاي يضر البلد، وهذه رؤية قديمة.

عدد المواطنين المستفيدين من الدعم

وأكد الوزير أنه لولا برنامج الإصلاح الاقتصادي؛ لم نكن سنصبح قادرين على تحمل الأزمات العالمية، موضحا أن العالم يعاني أزمة في اتاحة السلع وليس شرائها فقط وهناك 37 مليون مصري يستفيد من الدعم.

جانب من البرنامج

وأوضح الوزير في لقاء مع برنامج حديث القاهرة، أن تباين أسعار السلع أمر طبيعي في سياق السوق الحر ولكن التجارة غير المنظمة سبب اضطراب أسعار السلع التموينية، كما أن بعض موزعي التموين يستغلون المواطنين، مضيفا أن اشتراط تسجيل رقم التليفون في بطاقة التموين لسرعة التواصل مع المواطنين.

احتياطي القمح

واستكمل: احتياطي مصر من القمح يكفي 6.7 شهر وهذا المعدل الزمني لم يحدث فى تاريخ مصر، وهذا معدل عالمي كويس وفى نفس الوقت الموسم يبدأ لذلك سيكون هناك وفرة في القمح.

وذكر وزير التموين ‏والتجارة الداخلية، خلال حواره في برنامج «حديث القاهرة»، أن العالم يعاني من أزمة في إتاحة السلع وليس شرائها فقط، وهناك 37 مليون مصري يستفيد من الدعم، وأن تباين أسعار السلع أمر طبيعي في سياق السوق الحر، ولكن التجارة غير المنظمة سبب اضطراب أسعار السلع.

وذكر أن بعض موزعي التموين يستغلون المواطنين «احتياطي مصر من القمح يكفي من 6 لـ7 أشهر، وهذا المعدل الزمني لم يحدث في تاريخ مصر، وهذا معدل عالمي كويس وفي نفس الوقت الموسم يبدأ لذلك سيكون هناك وفرة في القمح».

وأشار وزير التموين في توضيحه لوضع أسعار السلع في السوق والمخزون الاستراتيجي من السلع، إلي أن الأمن الغذائي جزء من الأمن القومي والامن العام في العالم، ومفهوم الامن الغذائي أصبح أولوية قصوى في مصر والعالم، قائلا: "لم نتأخر فى توفير العملة الصعبة لاستيراد السلع الأساسية".