جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 27 يناير 2023 10:48 صـ 6 رجب 1444 هـ

تأجيل محاكمة مستريح أسوان لـ 1 أكتوبر

مستريح اسوان-صورة ارشيفية
مستريح اسوان-صورة ارشيفية

قضت محكمة قنا الاقتصادية، اليوم الثلاثاء، تأجيل جلسة محاكمة مصطفى البنك المشهور إعلاميا بـ"مستريح أسوان" إلى جلسة 1 أكتوبر المقبل.

كواليس القبض على مصطفى البنك

وكانت تلقت النيابة العامة بأسوان، بلاغات من عدد من المجني عليهم ضد المتهم «مصطفى البنك» بالتزامن مع ما رصدته وحدة الرصد والتحليل بإدارة البيان بمكتب النائب العام بإشراف المستشار النائب العام حمادة الصاوي، من مقاطع مصورة بمواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، والتي أفادت باستغاثات الأهالي والبلاغات المقدمة ضده بتهمة الاستيلاء على أموالهم.

كما شهد مُقدِّمو البلاغات في التحقيقات باستيلاءَ المتهم على أموال كثير من الأهالي بدعوى توظيفها في تجارة رؤوس الماشية، ووعدَهُ بربحهم منها، إذ استولى على ما يربو على 9 ملايين جنيه، ثم فُوجئوا بتهرّبه بعد ذلك من سدادِ الربح الذي وعدهم به، أو ردِّ الرؤوس إليهم، كما عاينت مزرعةً يملكها وأمرت بالتحفظ على عدد أربعمائة وسبع وأربعين ماشية ضُبطتْ بها، وأُخطرت النيابة العامة بتحرير ما يزيد عن ثمانمائة بلاغ آخر مشابه ضدّ المتهم، فأمرت بضبطه وإحضاره.

ونفاذًا لأمر الضبط والإحضار انتقلت قوة من الشرطة لضبطه، وباستجواب النيابة العامة له أكد دعوته للمواطنين عبر موقع (يوتيوب) لتلقي أموالهم بدعوى استثمارها في تجارة رؤوس الماشية مقابلَ تقديمه أرباح منها لاحقًا، وادعى حيازتَه تلك الأموال، ووعد بردِّها إليهم، وطلَبَت تحريات مباحث الأموال العامة حول الواقعة، والتي أكدت ارتكابه لها، فأمرت النيابة العامة بحبسه أربعة أيام احتياطيًّا.

أعمال شغب بأسوان

ووجهت النيابة العامة عددا من الاتهامات لـ16 متهما في أحداث الشغب التي وقعت بمركز إدفو بمحافظة أسوان على يد ضحايا مستريح أسوان، وهي:

- الاشتراك في تجمهر من شأنه جعل السلم العام في خطر الغرض منه ارتكاب جرائم باستعمال القوة والعنف.

- إشعال النار في مسكنين.

- التخريب العمدي لممتلكات عامة، وهي وحدة صحة الأسرة بنجع الشرفا، والتعطيل العمدي لسير وسائل نقل بقطع الطريق العام، واستعمال القوة والعنف مع ضباط الشرطة؛ لحملهم بغير حق على الامتناع عن تأدية وظيفتهم، والتعطيل العمدي لسير وسائل خدمة مرفق عام، وإتلاف عقارات وسيارات.

كما قررت النيابة بحبس 3 متهمين آخرين لإحرازهم أسلحة نارية آلية وذخائرها، والشروع في سرقة سيارة بالطريق العام حال حملهم أسلحة نارية، وذلك بمركز إدفو بأسوان.

وأمرت أيضًا بحبس الـ16 متهمًا لمدة خمسة عشر يومًا احتياطيًّا على ذمة التحقيق.