جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 25 سبتمبر 2022 01:26 مـ 29 صفر 1444 هـ

الخميس المقبل.. «ضي» يحتفي برمز الشعر الثوري في مصر

الشاعر زين العابدين فؤاد
الشاعر زين العابدين فؤاد

يحتفي أتيليه العرب للثقافة والفنون "ضي الزمالك"، بالشاعر الكبير زين العابدين فؤاد رمز الشعر الثوري في مصر، وذلك في تمام الساعة السابعة مساءا، ويدير الاحتفالية الشاعر محمد حربي.

سيرة نضال المصريين

ويقدم الشاعر زين العابدين أهم قصائده التي تلخص سيرة نضال المصريين من أجل الحرية مثل "الخميس الدامي، اتجمعوا العشاق، أغنية الشمس، الفلاحين".

كما يستعرض الشاعر الكبير إطلالة سريعة على محطات النضال في حياته منذ اللجنة الوطنية لدعم القضية الفلسطينية وثورة الطلاب في 1968 و 1972.

تجربة "الفن ميدان"

وأيضا يحكي الشاعر عن تجربته المهمة في بيروت ومزاملته للمغني للثوري عدلي فخري، وكيف واجه مع نخبة من المثقفين العرب الاجتياح الإسرائيلي للبنان، ودوره في ثورة يناير وتجربة "الفن ميدان" التي كان من المؤسسين لها وجمعت بين النضال والفن خلال ثورة يناير.

ويفتح زين نقاشا موسعا مع الحضور حول دور الشعر في حياتنا، وكيف واجه أزمة كورونا التي دفعته لإطلاق صالونه الثقافي عبر الإنترنت والذي يقدم فيه قراءة لتاريخ مصر السياسي والاجتماعي.

زين العابدين فؤاد في سطور

يذكر أن الشاعر الكبير زين العابدين فؤاد، اشتهر بقصائده ذات الطابع الوطني والسياسي باللهجة العامية المصرية، والتي لحن بعضًا منها وغناها الشيخ إمام عيسى مثل قصيدة «اتجمعوا العشاق في سجن القلعة»، وقصيدة «الفلاحين»، وقصيدة «أغنية للشمس»، كما لحن وغنى من أشعاره ملحنون آخرون مثل عدلي فخري.

ولد الشاعر زين العابدين فؤاد في حي شبرا بالقاهرة في العام 1942، والتحق بكلية الآداب جامعة القاهرة ولعب دورا بارزا في ثورة الطلاب الشهيرة وتعرض للاعتقال بسبب قصائده، وأغضب السيدة جيهان السادات أثناء حرب أكتوبر التي شارك فيها وقدم قصيدته الشهيرة "الحرب لسه في أول السكة" التي لم تعجب قرينة الرئيس آنذاك.

كذلك شارك زين في كل فعاليات ثورة يناير وصار مؤرخا جوالا لها ومفرداتها وتفاصيلها والأيام والسنوات التي تلتها، حيث صار يصور كل ما يحدث بالكاميرا وصار لديه ما يقرب من مليون ونصف المليون صورة تلخص أيام الثورة.

اقرأ أيضا.. صدور الترجمة العربية لكتاب «حكايات السيدة ملعقة» للروائي آلف برويسن