الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 01:04 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل يجوز تغطية احتياجات الفقراء من اللحوم من أموال الزكاة؟.. الإفتاء تجيب

أرشيفية
أرشيفية

أوضحت دار الإفتاء المصرية، حكم تغطية احتياجات الفقراء من اللحوم والدواجن وغيرها من أموال الزكاة.

وقالت دار الإفتاء، إنه يجوز للجمعيات الخيرية أن تخصِّص جزءًا من أموال الزكاة لشراء اللحوم والدواجن للفقراء إذا كان ذلك الأصلح للمستحقين الفقراء.

اقرأ أيضا:

وكيل الأزهر يعتمد نتيجة الدور الثاني للثانوية الأزهرية

واضافت الإفتاء أن المؤسسات الخيرية كالوكيل عن الفقراء في شراء ما يحتاجون إليه، فإذا رُوعِيَت حاجة الفقير تبعًا لميزان احتياجاته وترتيب أولوياته فلا مانع حينئذٍ مِن جَعل جزءٍ منها لشراء مِثل هذه السلع بقدر ما تحتاج إليه كلُّ أُسرةٍ على حِدَة.

فذلك من باب إخراجها في صورةٍ عينيةٍ عند تحقُّق المصلحة بمعرفة حاجة الفقير إليها، وتلبية متطلباته. وهذا -أيضًا- من باب النظر إلى المقصود من إخراجها وهو سدُّ حاجة الفقراء والمساكين.

وفي سياق آخر، أوفد مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف قافلة دعوية إلى محافظة مرسى مطروح، لتنفيذ برنامج شامل في مناطق متنوعة بالمحافظة في إطار توجيهات فضيلة الإمام الأكبر بتكثيف القوافل الدعوية في جميع محافظات الجمهورية.

وقال الدكتور نظير عياد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية العام للمجمع، إن القافلة تأتي في إطار اهتمام الأزهر الشريف بقيادة فضيلة الإمام الأكبر بالتوعية المجتمعية لجميع فئات المجتمع المصري وخاصة المناطق الحدودية؛ وذلك من خلال تنفيذ الكثير من الأنشطة والفعاليات المختلفة وفق استراتيجية الأزهر التي تسعى للحفاظ على وعي المجتمع، وتوعيته بالتحديات الحالية، وتحصينه من محاولات العبث بعقول الناس من جانب تيارات التطرف الفكري.