الطريق
السبت 20 أبريل 2024 06:41 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد زيارة وفد برلماني فرنسي لتايوان على خطى أمريكا.. هل يشتعل فتيل الأزمة؟

كرر برلمانيون فرنسيون ما فعلته نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الأمريكي وزاروا "تايوان" أمس الأربعاء، في حدث من شأنه أن يزيد من التوترات التي تشهدها الجزيرة.

أكبر وفد أوروبي

ويعد الوفد البرلماني الفرنسي أكبر وفد أوروبي يزور الجزيرة منذ المناورات العسكرية الطارئة التى تقوم بها بيكين، بينما تجري تايوان تدريبات بالذخيرة الحية على مدى يومين على جزيرة استراتيجية تقع بين ساحلها والصين.

تايوان تحت التهديد- استعراض القوة

تصاعدت التوترات والقلق في جزيرة تايوان، حيث إنها تحت تهديد دائم من الدخول في حرب مع الصين التي تعتبر الجزيرة جزءًا من أراضيها، وتؤكد أنها ستستعيدها يومًا ما، بالقوة إذا لزم الأمر.

وتعارض العاصمة الصينية "بكين" أي عمل دبلوماسي، يمكن أن يضفي شرعية على تايوان وتشعر بالاستياء والغضب، من أي زيارة يقوم بها مسؤولون أوروبيون وسياسيون منتخبون.

5 برلمانيين فرنسيين

ومن جانبها، ذكرت وزارة الخارجية التايوانية، أن الوفد مكوّن من 5 برلمانيين فرنسيين ويرأسه عضو مجلس الشيوخ الفرنسي"سيريل بيلفا"، مضيفة أنها الزيارة الرابعة لسياسيين فرنسيين منتخبين إلى الجزيرة خلال عام.

البداية - بيلوسي

وفي بداية شهرأغسطس المنصرم، قامت الصين بعرض للقوة ردًا على زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إلى جزيرة تايوان.

كما أرسلت خلال أسبوع سفناً حربية وصواريخ وطائرات مقاتلة إلى مياه وأجواء تايوان، في تدريبات تعدّ الأكبر منذ منتصف العام 1990.

وجاءت زيارة رئيسة الكونجرس الأمريكي" بيلوسي" التي تنتقد بكين بشدة، هى أعلى مسؤولة أميركية منتخبة تزور جزيرة تايوان منذ 25 عاماً.

كما أعقب تلك الزيارة، وفود أميركية عديدة لجزيرة تايون بعد زيارتها.

زيارة متوقعه من وفد أمريكي

ومن المتوقع أن يزور وفد أميركي آخر مؤلّف من ممثلين عن مجلس النواب الأمريكي، للجزيرة في الفترة من 7 إلى 9 شهرسبتمبر الجاري، حسب ما أفاد المعهد الأميركي الذي يعتبر ممثل الولايات المتحدة في تايوان، أمس الأربعاء.

تعترف الولايات المتحدة وفرنسا ببكين عاصمة الصين، ولكنهما يستمران حليفتين أساسيتين لجزيرة تايوان كما تحافظان على العلاقات الدبلوماسية مع الجزيرة، التي تعتبرها الصين جزء من أرضيها .

اقرا ايضا:

عاجل.. وفاة المشتبه به الثاني في حادث الطعن الجماعي بكندا