جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 30 سبتمبر 2022 01:41 مـ 5 ربيع أول 1444 هـ

اقتصادي: مصر لها نظرة مستقبلية في توفير الطاقة «فيديو»

حقل ظهر لإنتاج الغاز
حقل ظهر لإنتاج الغاز

قالت الدكتورة وفاء علي، أستاذ الاقتصاد، وخبيرة أسواق الطاقة، إن مصر لها نظرة مستقبلية في توفير الطاقة، لذلك فعلت استراتيجياتها الواضحة منذ اكتفائها الذاتي من الغاز الطبيعي في 2018 لتنويع امدادات الطاقة، وإدارة الطلب، وضمان الاستدامة.

اقرأ أيضًا: كيف يسهم حقل ظهر في توفير الطاقة للمحطات الكهربائية؟.. فيديو

وأضافت أستاذ الاقتصاد، وخبيرة أسواق الطاقة، خلال اتصال هاتفي لها في برنامج «تغطية خاصة»، الذي يعرض على قناة «إكسترا نيوز» الفضائية، أن الدولة المصرية وضعت في اعتبارها أن ملف الطاقة هو أحد ركائز الأمن القومي، بالإضافة إلى أنه أحد عناصر القوى الشاملة، بجانب أنها استخدمت ما لديها من ثروات طبيعية لتحقيق الأمن الداخلي المصري وتعزيز سياستها الخارجية.

اقرأ أيضًا: القصاص: حملة 100 مليون صحة الأكبر بالعالم لاكتشاف فيروس سي (فيديو)

وتابعت «علي»، أن اكتشاف حقل ظهر والحقول المكتشفة بعده جاءت نتيجة استراتيجية اعتمدت على ضخ استثمارات، مبينًة أن مصر تساهم فيما يحتاجه السوق العالمي من الغاز، بجانب أنها تعمل على زيادة طاقتها الإنتاجية من الغاز المسال، لتساهم في حل جزء من الأزمة العالمية، كونها مركز إقليمي لتجارة وتداول الطاقة.

اقرأ أيضًا: سمير طنطاوي: العالم منتبه للتغيرات المناخية دون اتخاذ الإجراءات السليمة لمواجهتها.. فيديو

وأكملت أن حقل ظهر أثبت أداءه في نمو الاقتصاد المصري في ظل الأزمة العالمية للطاقة، وهذا يبين أن الدول المصرية تعرف كيف تدير أزماتها باستراتيجية مبتكرة سواء خلال جائحة فيروس كورونا «كوفيد 19»، أو مع امتداد الحرب الروسية الأوكرانية.

موضوعات متعلقة