الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 08:56 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما قصة هروب الأخوين مؤسسي شركة كابيتر خارج البلاد؟.. «الأزمة بدأت منذ عدة أشهر»

 الأخوان محمود وأحمد نوح مؤسسي شركة كابيتر- صفحة الشركة عبر فيسبوك
 الأخوان محمود وأحمد نوح مؤسسي شركة كابيتر- صفحة الشركة عبر فيسبوك

انشغل الرأي العام خلال الساعات الماضية، بأزمة شركة كابيتر للتجارة الإلكترونية، بعد انتشار أنباء تفيد بهروب الإخوان محمود وأحمد نوح مؤسسي الشركة بشكل مفاجئ ومعهما تمويل يصل إلى 660 مليون جنيه، عقب موجة من الخسائر التي تعرضت لها الشركة، أدت إلى عدم الوفاء بمستحقات الموظفين.

وتعليقًا على ذلك، أصدر مجلس إدارة شركة كابيتر بيانًا جاء فيه: «أنه اعتبارًا من 6 سبتمبر، تم عزل محمود نوح وأحمد نوح من مناصبهم التنفيذية كرئيس تنفيذي للشركة ورئيس تنفيذي للعمليات بقرار يسري مفعوله فورًا».

وبدأت الأزمة قبل عدة أشهر، حين فوجئ العاملون داخل الشركة بوجود مشكلات مالية، وعدم القدرة على سداد المديونيات الخاصة بشركات المقاولات التي عملت على توفير جميع مستلزمات مقرات الشركة.

ولم تقتصر الأزمات التي تضرب الشركة على هذا الحد بل تفاقمت ووصلت إلى عدم سداد رواتب العاملين؛ ما خلق فجوة كبيرة بالداخل، وصلت إلى اعتداء بعض موظفي قطاع المبيعات على مقرات الشركة، والمطالبة بجميع حقوقهم.

33 مليون دولار

في عام 2019 أسس الأخوان محمود وأحمد نوح شركة كابيتر للتجارة الإلكترونية وظهرت بشكل رسمي في بدايات 2020، وتخصصت في التجارة والمدفوعات الإلكترونية.

كانت الشركة تستهدف تحقيق إيرادات سنوية تبلغ قدرها مليار دولار بحلول عام 2023، إلى جانب التوسع في 10 دول بحلول عام 2025.

حصلت شركة كابيتر للتجارة الإلكترونية على تمويلات بقيمة 6 ملايين دولار مقابل بيع جزء من أسهم الشركة لمستثمرين، تلك العملية ساهمت في 80% من رأس مال الشركة مقابل بيع 20% للمستثمرين.

ولم تكتف الشركة ذلك التمويل بل تلقت في سبتمبر 2021، تمويلًا آخرًا قدره 33 مليون دولار، من خلال عدد من كبرى شركات رأس مال المخاطر والمستثمرين على رأسهم: «Cpital quona - MSA capital - Savola venture - Accion venturelab Foundation ventures - Accion venture lab - Derayah ventures».

وفيما يخص الأخوين الهاربين «نوح»، فهما مؤسسي شركة سويفل وشغلا منصب الرئيس التنفيذي للعمليات في سويفل، وفي عام 2020 أعلنوا خروجهم منها، ليؤسسا شركة كابيتر بعد دمج سويفل مع كوينز جامبيت جروب وإدراجها في بورصة «ناسداك»، وذلك في صفقة وصلت قيمتها إلى 1.5 مليار دولار.

البنك المركزي يصدر بيانًا

أعلن البنك المركزي تدخله الفوري في أزمة شركة كابيتال للتجارة الإلكترونية، والعمل على فحص التمويلات التي حصلت عليها الشركة، وجهات الإقراض، والموقف المالي الحالي للشركة، وكيفية استرداد الأموال الضائعة.

اقرأ أيضًا: بعد حديث الرئيس السيسي عنه.. كل ما تريد معرفته عن محور ياسر رزق