الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 03:45 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد حديث الرئيس السيسي عنه.. كل ما تريد معرفته عن محور ياسر رزق

الرئيس السيسي خلال جولته التفقدية- صفحة المتحدث باسم رئاسة الجمهورية
الرئيس السيسي خلال جولته التفقدية- صفحة المتحدث باسم رئاسة الجمهورية

تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، يوم الجمعة الماضي، أعمال تنفيذ محور ياسر رزق، الذي يربط بين جنوب القاهرة بدايةً من محور حسب الله الكفراوي ومحور سميرة موسي مرورًا بمنطقة حي الأسمرات وكورنيش المقطم الجديد وصولًا لطريق صلاح سالم ومحور الأوتوستراد بطول 9 كم و5 حارات مرورية لكل اتجاه.

وقال الرئيس السيسي وهو يخاطب أحد العاملين بمواقع العمل إنه: «عند الانتهاء من محور ياسر رزق والكورنيش ستكون الحركة للمقطم يسيرة.. أنا سعيد أنكم بتعملوا تكسيات الخرسانة حتى لا تحدث انهيارات وهذا الكلام مهم جدًا رغم أن التكاليف كبيرة».

جاء ذلك خلال تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعد ظهر الجمعة، الأعمال الإنشائية لتطوير عدد من الطرق والمحاور بالقاهرة الكبرى.

أبرز المعلومات عن محور ياسر رزق

ويرصد موقع جريدة «الطريق» في هذا التقرير أبرز المعلومات عن محور ياسر رزق الجديد، الذي يجري العمل على تنفيذه، لتحسين تجربة التنقل في القاهرة.

ويعد محور ياسر رزق، من أبرز المحاور المرورية التي يتم العمل على الانتهاء منها خلال الوقت الجاري، الذي يعتبر شريان جديد يربط منطقة المقطم بعدد من المناطق الأخرى داخل القاهرة مثل وَسَط البلد وطريق صلاح سالم وطريق الأوتوستراد.

5 حارات

يتم إنشاء محور ياسر رزق في منطقة المقطم بمحافظة القاهرة، ويبلغ طول المحور 7 كم تقريبًا، بينما يبلغ عرضه 5 حارات.

يربط محور ياسر رزق منطقة وسط البلد وطريق صلاح سالم بهضبة المقطم، ويوصل بين محوري المشير والحضارات في الفسطاط.

بداية محور ياسر رزق

ستكون من نقطة تقاطعه مع محور سميرة موسى، بينما تكون نهايته عند تقاطعه مع شارع صلاح سالم والأوتوستراد، ويمر المحور على موقف الأتوبيسات بنهاية شارع 9 في المقطم.

وصرح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس السيسي حرص خلال جولته اليوم على تفنيد ما يتم تداوله حديثًا بشأن التعامل مع المقابر والمناطق التاريخية في إطار إنشاء و تطوير طرق جنوب القاهرة وربطها بالمحاور الجديدة.

تحسين خواص الشوارع

وأكد الرئيس أهمية عدم الانسياق وراء التشكيك المتعمد والآراء المغرضة من بعض الأطراف التي تسعى إلى تسفيه الجهود الضخمة المبذولة من الدولة التى تهدف إلى تحقيق التوازن بين تخفيف آثار التلوث من المركبات وتيسير الحركة المرورية بشكل سلس، من خلال تحسين خواص الشوارع واستغلال كافة المسطحات المتاحة لذلك، وبين حماية المقدرات التاريخية الموجودة بتلك المناطق والحفاظ عليها بواسطة العديد من الحلول المبتكرة كإقامة الكباري دون إزالتها أو المساس بها.

اقرأ أيضًا: بعد حديث الرئيس عنها.. مشروعات مهمة للطاقة الخضراء.. «تستخرج من الكتلة الحيوية»