الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 10:23 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد حديث الرئيس عنها.. مشروعات مهمة للطاقة الخضراء.. «تستخرج من الكتلة الحيوية»

الطاقة الخضراء
الطاقة الخضراء

زاد البحث عن الطاقة الخضراء بعد أن وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتقديم كافة التسهيلات اللازمة لإسراع عملية تنفيذ المشروعات المشتركة الخاصة بالطاقة الخضراء، والاستفادة من الخبرات المتطورة للشركات الأسترالية في هذا المجال.

ما هي الطاقة الخضراء؟

تعد الطاقة الخضراء صديقة للبيئة ولا تؤثر على المناخ ويطلق اسمها على أي نوع ينتج عنه الطاقة النظيفة أو المتجددة، وهي لا تنفد مع الاستهلاك الكبير، وتختلف عن مصادر الطاقة غير المتجددة بكونها غير محدودة.

أنواع الطاقة الخضراء

وتتمتع الطاقة الخضراء بمجموعة أنواع تختلف باختلاف استخداماتها، وعلى رأسهم الطاقة الشمسية.

الطاقة الشمسية

هي طاقة نظيفة وتستمد من الشمس، وتعد الطاقة التي تصل من الشمس إلى الأرض في ساعة واحدة تكون أكبر من حجم الطاقة التي يستهلكها العالم كله في سنة واحدة، وذلك وفقًا للدراسات.

طاقة الرياح

تعد طاقة الرياح الأكثر انتشارًا بين أنواع الطاقات الخضراء في العالم، ذلك بالإضافة إلى تكاليفها القليلة نسبيًا والفعالية الكبيرة، وتتم بواسطة استخدام مراوح لها ألواح تحركها تيارات الهواء، ومن ثم تتحول طاقة الحركة التي يولدها الهواء إلى طاقة كهربائية.

اقرأ أيضًا.. مصدر مسؤول يكشف لـ«الطريق» تفاصيل تطوير التعليم الفني بالتعاون مع القطاع الخاص

الطاقة المستخرجة من الكتلة الحيوية

وهي التي تستمد عن طريق حرق النفايات الزراعية، وتمكنت بعض الدول الاعتماد على حرق الطحالب بأنواعها لإنتاج طاقة عضوية، بالإضافة يمكن استخراجها من المخلفات العضوية للإنسان أو الحيوان، وينتج عن عملية حرق تلك المخلفات الحيوية ما يسمى بالوقود الحيوي ويكون إما إيثانول أو غاز الميثان.

الطاقة الخضراء المولدة من حركة المياه

هي واحدة من أشكال الطاقة التي تُنتج من مصادر المياه أو بالأخص خزانات السدود ومياه الأنهار المتدفقة، التي تدير توربينات بشكل ما، تستغل حركة الماء المندفعة من المساقط أو عند السدود لتدور لتتحول الطاقة الميكانيكية أو الحركية الناتجة في التوربينات إلى طاقة كهربائية.

اقرأ أيضًا.. أحمد كريمة يوضح رأي الشرع في حادثة الدقهلية: «القتل في المسجد زي الشارع»