الطريق
الخميس 28 مارس 2024 11:45 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الذكرى الـ21.. قصة الصورة الأكثر رعبا خلال هجمات 11 سبتمبر

المركز التجاري العالمي
المركز التجاري العالمي

بعد مرور 21 عامًا على هجمات 11 سبتمبر 2001، في موقع مركز التجارة العالمي في مانهاتن نيويورك، والذي راح ضحاياها 2753 شخصًا نتيجة تحطم رحلة الخطوط الجوية الأمريكية، حيث ظن الملايين أنه مشهد سينمائي بحت لم يصدقه العالم بل ظن أنه إعلانا لفيلم أو عمل درامي جديد.


هجمات 11 سبتمبر في الذكرى الـ21

بعد اختطاف 19 رجلاً بأربع طائرات تجارية أمريكية محملة بالوقود متجهة إلى وجهات في الساحل الغربي، دبر الهجمات أسامة بن لادن زعيم القاعدة، وقعت الهجمات بعد اختطاف.

​​​​​​
لقوا حتفهم خلال الهجمات الأولية والانهيارات اللاحقة للأبراج، 343 من رجال الإطفاء، و23 من ضباط الشرطة و37 من ضباط هيئة الميناء. وتراوحت أعمار الضحايا بين سنتين و85 عامًا، ما يقرب من 75-80٪ من الضحايا كانوا من الرجال.


وفي البنتاغون وواشنطن، لقي 184 شخصًا مصرعهم عندما تحطمت طائرة الرحلة 77 للخطوط الجوية الأمريكية المخطوفة في المبنى.

تكلفة الهجمات بـ 500 ألف دولار

ووصلت الخسائر الاقتصادية إلى 123 مليار دولار تقريباً بعد انهيار برجي مركز التجارة العالمي في مدينة نيويورك، وكذلك انخفاض في رحلات شركات الطيران على مدى السنوات القليلة التالية.


تحريات حول تلك الهجمات لسنوات عديدة

ظلت الولايات المتحدة تجري تحرياتها حول تلك الهجمات لسنوات طويلة وخلصت في النهاية إلي تحديد قائمة بأسماء مرتكبيها ودوافعهم.

شملت القائمة عددا من العرب، 15 سعوديا، إماراتيان، مصري ولبناني، حيث كان أسامة بن لادن العقل المدبر وزعيم تنظيم القاعدة، على الرغم من نشأته الثرية وأسرته وسطية التدين إلا أن تأثره بالأفكار المتشددة حوله إلي الإرهابي رقم واحد عالميا، والذي رصدت له الولايات المتحدة الملايين أملا في الإيقاع به.


بصفته العقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر، عكفت واشنطن علي تتبع بن لادن حتى وصلت إليه في 2011 حيث اختبأ في مكان سري بباكستان وقد استهدفته قوة سرية برصاصة في الرأس وألقت جثته سرا في البحر.


من هو المصري الوحيد ضمن قائمة المتهمين؟

قاد محمد عطا ، الطائرة الأولي التي استهدفت البرج الشمالي لمركز التجارة العالمي كما كان برفقته عدد من المساعدين، وبالطبع كان مصيره الموت بعد اصطدام الطائرة المدنية التي قام باختطافها بالبرج.

مهاجمي البرج الجنوبي

ولم يكتفوا بهذا الحادث، حتى قام كلا من مروان الشحي ومهند الشهري والأخوين أحمد وحمزة الغامدي، بمهاجمة البرج الجنوبي بطائرة مدنية أخري قاموا باختطافها وتغيير مسارها لتصطدم وتتحول لكتلة نارية في ثوان قليلة.


حادث مبني البنتاجون

لم تنتهي الهجمات عند استهداف مركز التجارة العالمي فقط بل استهدف التنظيم الإرهابي مبني البنتاجون بطائرة ثالثة

قام كلا من هاني حنجور والأخوين نواف وسالم الحازمي وخالد المحضار باستهداف المبني العسكري.

مبني الكونجرس اللبناني من ضمن قائمة المستهدفون.

كانت الطائرة الرابعة محاولة لقصف مبني الكونجرس قام بها اللبناني زياد جراح لكنها باءت بالفشل نتيجة مقاومة الركاب المختطفين فكان مصير محاولة الهجوم الفاشلة هو سقوط الطائرة في إحدى حقول بنسلفانيا.

اقرأ أيضا:بعد رصد أول إصابة في مصر.. استشاري يكتب روشتة الوقاية من «جدري القرود»