الطريق
السبت 20 أبريل 2024 03:50 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”طلاب تمريض” لوزير التعليم العالي: ”اتدمرنا بسبب امتحان القدرات”

احتجاجات طالبة تمريض
احتجاجات طالبة تمريض

حالة من والغضب والاستياء الشديد تسيطر على المئات من الطلاب، بعد امتحان قدرات معهد فني التمريض وما وصفوه بـ "التعجيزي"، لذا دشنوا هاشتاج واحتجاجات أمام جامعة القاهرة، اليوم، تعبيرا عن غضبهم بسبب امتحان القدرات الذي رسب بسببه أعداد كبيرة من مختلف معاهد التمريض على مستوى الجمهورية.

الامتحان تعجيزي

وفي هذا الشأن، قال أحمد سعد، الطالب بمعهد فني تمريض الفيوم، الحاصلة على مجموع 93% إن امتحان القدرات جاء تعجيزي لجميع الطلاب على مستوى الجمهورية، ولأول مرة يتم تغييره عن السنوات الماضية ليتحول من امتحان قدرات تمريض، إلى امتحان يقضي على أحلام الطلاب في الالتحاق بـ كلية التمريض.

وأضاف "سعد"، في تصريح خاص لـ "الطريق"، أن الامتحان جاء خارج اللائحة، لافتا إلى أن الامتحان يتكون من 50 سؤال في 11 ورقة، وكان الاختبار يتكون من تشخيص للمرضى ومواقف طبية يصعب على طلاب كلية طب القصر العيني الإجابة عليهم في 60 دقيقة فقط.


وطالب"سعد"، الجهات المسؤولة بإعادة الامتحان بما يتماشى مع اللائحة الموضوعة، متابعا أن امتحان قدرات تمريض لم يطبق به اللائحة الصادرة عن المجلس الأعلى للجامعات حيث ينص على أن يتضمن الامتحان 25% لغة عربية، و25% اختبار للسمات الشخصية واختبار للنقد البناء، و25% لغة إنجليزية، بالإضافة إلي مقابلة شخصية، ولكن هذا لما يحدث على الإطلاق.

وتابعت الطالبة بمعهد الحسين الجامعي، حديثها "أن الامتحان غير متوقع على الإطلاق، حيث أنه يتضمن تضمن ٥٠ سؤال لغة إنجليزية عبارة عن مواقف طيبة لم تُدَّرس للطلبة إطلاقا ولم يتعاملوا مع مثل هذه الأسئلة قبل ذلك، وهذا مخالف للوائح التي أصدرها المجلس الأعلى للجامعات، قائلة:" حرام اللي بيحصل فينا دا الامتحان كان غير متوقع على الإطلاق"

استغاثة لوزير التعليم العالي

استغاثت مها إبراهيم بـ وزير التعليم العالي قائلة: "حرام مستقبلنا بيضيع بسبب امتحان من المفترض أنه روتيني.. انا جايبة 95% ومش هعرف ادخل كلية تمريض .. دا يرضي مين؟!".

طلاب تمريض "اتدمرنا"

وطالبت" مها"، الطالبة بالمعهد الحسن، المسئولين بسرعة إيجاد حل لمشكلتهم لان مستقبل طلاب معاهد التمريض على مستوى الجمهورية "اتدمرنا".

اقرأ أيضا:الذكرى الـ21.. قصة الصورة الأكثر رعبا خلال هجمات 11 سبتمبر