الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 12:01 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تكريس المصالحة.. ملفات بارزة على طاولة السيسي وتميم في الدوحة

الرئيس عبد الفتاح السيسي في ضيافة أمير قطر تميم بن حمد
الرئيس عبد الفتاح السيسي في ضيافة أمير قطر تميم بن حمد

يُجري الرئيس عبدالفتاح السيسي زيارة رسمية إلى دولة قطر هي الأولى من نوعها، بعد قرابة 8 سنوات شابها التوتر بين البلدين، قبل حدوث انفراجة في العلاقات العام الماضي.

وتهدف هذه الزيارة إلى تكريس المصالحة بين القاهرة والدوحة، وتعزيز التعاون الثنائي، لا سيما ملفات الاقتصاد والاستثمار والقضايا الإقليمية.

ووصل الرئيس السيسي إلى العاصمة القطرية الدوحة، أمس الثلاثاء، وكان في استقباله أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

تأتي الزيارة بعد توتر شاب علاقات البلدين على مدار قرابة عقد من الزمن، على خلفية التطورات السياسية في مصر منذ 2013، ثم لاحقا قُطعت العلاقات الدبلوماسية على إثر الأزمة الخليجية في 2017.

وحدثت انفراجة بعد إبرام المصالحة الخليجية في مطلع 2021، حيث زار أمير دولة قطر مصر في يونيو من العام نفسه، لتكون أول زيارة له منذ القمة العربية في منتجع شرم الشيخ بعام 2015.

سبق أن التقى الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والرئيس السيسي، في قمة بغداد في أغسطس 2021، كما جمعتهما مأدبة عشاء في الصين في فبراير 2022.

ويبحث الرئيس السيسي والشيخ تميم، اليوم الأربعاء، في الديوان الأميري، العلاقات الثنائية بين البلدين وأوجه دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات.

وبحسب المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بسام راضي، فإن الزيارة تأتي تتويجا للمباحثات المكثفة المتبادلة خلال الفترة الأخيرة بين البلدين بهدف تعزيز أطر التعاون الثنائي المشترك على جميع الأصعدة.

تكثيف التشاور

وكشف مصدر دبلوماسي أن الرئيس عبد الفتاح السيسى والشيخ تميم بن حمد آل ثاني، سيبحثان اليوم تطوير العلاقات بين مصر وقطر خلال الفترة المقبلة وتعزيزها في مختلف المجالات.

وتكتسب زيارة الرئيس السيسي إلى الدوحة أهمية خاصة من حيث توقيتها، إذ تأتي قبل انطلاق القمة العربية بالجزائر خلال نوفمبر المقبل، وكذلك أعمال الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وأكد المصدر في تصريحات لموقع «الطريق» أن لقاء الرئيس السيسي والشيخ تميم في الديوان الأميري سيتطرق إلى مناقشة التطورات الدولية المتسارعة، خاصة فيما يتعلق بالأوضاع والمستجدات بالشرق الأوسط، والعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وتكثيف التشاور والتنسيق بين البلدين تجاه كافة المستجدات ومختلف القضايا، التي تمس الأمن العربي.

شراكة واعدة

وأشار إلى أن المباحثات ستتناول مسار العلاقات الثنائية بين الدوحة والقاهرة، والارتقاء بها إلى مستوى الشراكة الواعدة والمثمرة في العديد من المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية.

وذكر المصدر أن العلاقات بين البلدين تنظم جملة من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، التي تشمل القطاعات السياسية والتجارية والاقتصادية والعمالية وتشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة، والنقل الجوي والشباب والرياضة والتعليم والبحث العلمي والمجال الإعلامي والثقافي والتعاون الثقافي والأثري.

وفي إطار تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري بين القاهرة والدوحة، اتفق الجانبين في نهاية مارس الماضي على مجموعة من الاستثمارات والشراكات في مصر، بمبلغ إجمالي قدره 5 مليارات دولار خلال الفترة المقبلة.

ويشار إلى أن هناك العديد من الاستثمارات القطرية بالسوق المصرية ومنها على سبيل المثال، استثمارات لجهاز قطر للاستثمار تقدر بحوالي 3.317 مليار دولار في منتجعات ومشاريع سياحية.

وأوضح المصدر أن هناك مشاورات بين البلدين لتوسيع الاستثمارات وزيادتها في مجالات جديدة وعلى رأسها مجال مشروعات الطاقة، ورفع حجم التبادل التجاري وتسهيل الاستثمارات المتبادلة وإزالة العوائق التي قد تحول دون ذلك.

وشهدت العلاقات المصرية القطرية تطورا كبيرا على مستويات عدة خلال الأشهر الماضية، وجرى تبادل الزيارات على مستوى السفراء بجانب المحادثات الرسمية بين البلدين.

الاستثمارات القطرية

وبدوره، أكد رئيس لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب فخري الفقي، إن العلاقات الثنائية بين مصر وقطر تمتد على 4 محاور رئيسية.

وقال الفقي في تصريحات لموقع «الطريق»، إن أول هذه المحاور هي الجالية المصرية الكبيرة التي تعيش في قطر، كما أشار إلى الحوالات المالية التي يرسلها المصريون إلى بلادهم، والتي تبلغ نحو 1.5 مليار دولار، إضافة إلى زيادة حجم التبادل التجاري بين مصر وقطر وارتفاع الاستثمارات القطرية في مصر.

وأضاف أن الاستثمارات القطرية في مصر بلغت 3.5 مليارات دولار، والدوحة وعدت بضخ المزيد، منوها إلى أن هناك مجالات عديدة للاستثمار في مصر مثل صناعة السيارات ومستلزماته إضافة إلى التصدير.

نقلة فارقة

وقال السفير محمد مرسي، سفير مصر السابق لدى قطر، إن أهمية الزيارة تكمن في أنها نقلة فارقة في مستوى العلاقات بين البلدين، ومن المنتظر أن تكون لها نتائج طيبة على مستقبل العلاقات لا سيما بمجال الاقتصاد والاستثمارات القطرية في مصر خلال الفترة القصيرة المقبلة.

وأوضح مرسي في تصريحات لموقع «الطريق»، أن هناك بعداً آخر تعكسه الزيارة الراهنة يتمثل في أهمية التواصل والتنسيق بين البلدان العربية في ما يتعلق بقضايا المنطقة والإقليم، وعلى رأسها القضية الفلسطينية والأزمات في ليبيا والعراق وسوريا، فضلاً عن ملف الغاز والطاقة في ضوء أزمة الطاقة العالمية التي خلفتها الحرب الروسية - الأوكرانية.

اقرأ أيضا: السيسي يلتقي ممثلي رابطة رجال الأعمال القطريين في الدوحة

موضوعات متعلقة