جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 25 سبتمبر 2022 12:35 مـ 29 صفر 1444 هـ

فخري الفقي: مشاورات صندوق النقد الدولي تدخل مراحلها الأخيرة «فيديو»

فخري الفقي
فخري الفقي

قال الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن المشاورات والمفاوضات مع صندوق النقد الدولي مستمرة، موضحًا: "تصريح رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي بأنه سيكون هناك اتفاق خلال شهر مع الصندوق، سواء كان هذا التمويل من الصندوق، أو من خلال نافذة لتمويل برنامج الإصلاح الاقتصادي، أو في حالة الطواريء".

اقرأ أيضًا: طارق النبراوي: لا بد من الاستماع للنقابات ولا أحزاب في العمل النقابي.. فيديو

وأضاف رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، خلال حديثه في برنامج «صناع القرار»، الذي يعرض على قناة «صدى البلد» الفضائية مساء اليوم الخميس، إن هناك بعض الحالات التي يمنح فيها صندوق النقد الدولي القروض، فضلًا عن أن قيمة حصة مصر في حقوق السحب الخاصة بصندوق النقد تبلغ 3 مليار دولار تقريبًا.

اقرأ أيضًا: أحمد موسى: زيارة الرئيس السيسي لقطر كتبت شهادة وفاة الإخوان (فيديو)

وتابع «الفقي»: "في أمور يتم التجهيز لها داخل صندوق النقد الدولي لمواجهة الأزمة الحالية، وهي rst، ولما تجهز سيوضع بها 50 مليار دولار، للدول التي تعاني من تداعيات الأزمة الاقتصادية الحالية، وده ممكن يديك في حدود حصتك تقريبًا 3 مليار دولار".

اقرأ أيضًا: السفير الروسي بالقاهرة ضيف برنامج صناع القرار.. اليوم

واستطرد: "تمويل الصندوق الممدد ده بيمنح من 5 إلى7 مليار دولار، وهيكون هناك متابعة مستمرة من جانب الصندوق، وهيكون هناك شروط"، مشيرًا إلى أنه جرى التوصل لشروط الصندوق من قبل الحكومة المصرية والبنك المركزي المصري، بجانب أن هناك اختلافات بسيطة في سعر الصرف، ويجرى العمل حاليًا على التدرج في سعر الصرف.