الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 03:21 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل يتكرر سيناريو مارس الماضي؟.. حقيقة رفع الفائدة بشكل استثنائي وتحريك سعر العملة

البنك المركزي المصري - مواقع التواصل الإجتماعى
البنك المركزي المصري - مواقع التواصل الإجتماعى

كشفت مصادر مصرفية مطلعة، حقيقة الأخبار المتداولة خلال الساعات الماضية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حول قيام البنك المركزي المصري برفع أسعار الفائدة بشكل استثنائي وتحريك سعر العملة، على غرار ما حدث في مارس الماضي.

اجتماع لجنة السياسة النقدية في موعده

وأكدت المصادر التي فضلت عدم ذكر اسمها في تصريحات خاصة لـ "الطريق"، إنعقاد اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري المقرر له الخميس المقبل 22 سبتمبر 2022 في موعده.

وأشارت المصادر، إلى أنه لا يوجد زيادة استثنائية للفائدة بأي نسبة، أو إجراء أي خفض مفاجئ لقيمة الجنيه من قبل البنك المركزي المصري، كما ناشدت بتحري الدقة فيما يتم تداوله حول السياسة النقدية.

هاني توفيق يعتذر عن نشر خبر رفع الفائدة 3%

وقال هاني توفيق، الخبير المصرفي، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" مساء الخميس الماضي، إن البنك المركزي المصري قام برفع الفائدة بنسبة 3%، ما يعني التوقيع مع صندوق النقد خلال أيام، بالإضافة إلى خفض الجنيه خلال الساعات المقبلة.

وعاد هاني توفيق، بعد دقائق لينفي الخبر عبر صفحته، قائلا: "اتضح أنه بخصوص رفع سعر الفائدة، فإن الخبر الذي نشرته وكالة نبض ونسبته لـ CNBC عربية، لا أساس له من الصحة، خالص اعتذاري لعدم قيامي بالتدقيق بنفسي".

وقررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركـزي المصـري في اجتماعهـا الماضي، يوم الخميس الموافق 18 أغسطس 2022، الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 11.25%، 12.25% و11.75% على الترتيب، كما تم الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 11.75%.

وكانت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزي المصـري، قررت في اجتماعهـا الاستثنائي يـوم الاثنين 21 مارس الماضي، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 9.25% و10.25% و9.75%، على الترتيب، كما رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 9.75%، حيث كان من المقرر إنعقاد الاجتماع يوم الخميس 24 مارس 2022.

كما قرر حينها البنك المركزي المصري، تحرير سعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية، بعد استقرار لأكثر من 6 أشهر متواصلة، وذلك عقب رفع أسعار الفائدة بشكل استثنائي بنسبة 1%.

تباين الأراء حول قرار الفائدة الخميس المقبل

وتباينت آراء بنوك الاستثمار حول قرار المركزي بشأن الفائدة يوم الخميس المقبل، حيث توقعت هيرميس رفع أسعار الفائدة بنسبة 1%، فيما رجحت فاروس القابضة التثبيت مع التأكيد على أن خيار الرفع غير مستبعد، فيما توقعت شركة زيلا كابيتال التثبيت أيضا مع وجود إحتمالية لرفع الفائدة.

أقرأ أيضا.. وزيرة التخطيط لـ الطريق: ندرس طرح حصص فى 10 شركات بقيمة 3 مليارات دولار خلال أسابيع

من جانبه، حذر البنك الدولي، في دراسة أمس الخميس، من أن العالمي ربما يكون في طريقه نحو ركود اقتصادي عالمي مع رفع البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم أسعار الفائدة بشكل متزامن لمكافحة التضخم المستمر.