جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 1 ديسمبر 2022 04:32 صـ 8 جمادى أول 1444 هـ

ارتفاع أسعار النفط بعد تخفيف قيود السفر في الصين

النفط- مصدر الصورة وكالة بلومبرج
النفط- مصدر الصورة وكالة بلومبرج

ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الجمعة 11-11-2022، ويأتي ذلك بعد تخفيف قيود السفر في الصين، مع تباطؤ التضخم الأمريكي من قبل الفيدرالي الأمريكي، لكنها تتجه لتسجيل خسارة أسبوعية.

وأوضحت وسائل إعلام صينية، أن الصين عملت على تقليل خفض المدة المحددة للحجر الصحي للمسافرين الدوليين، ووصلت إلى يومين فقط، وذلك زاد التفاؤل بإمكانية تخفيف المزيد من قيود الفيروس في المستقبل.

وقفزت أسعار النفط، ويأتي ذلك تزامنًا مع انخفاض الدولار بعد أن أظهرت بيانات أمس الخميس 10-11-2022 أن التضخم كان أضعف من المتوقع، ما حد من توقعات رفع أسعار الفائدة وعزز الطلب على السلعة المسعرة بالعملة الأمريكية.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم يناير بنسبة 2.23% أو بنحو 2.09 دولار إلى 95.76 دولار للبرميل صباح اليوم، وصعد العقود الآجلة للخام الأمريكي تسليم ديسمبر وسجل نسبة2.42% أو 1.81 دولار إلى 88.28 دولار للبرميل.

اقرأ أيضا: صندوق قطر السيادي يودع مليار دولار في «المركزي المصري».. ومصدر: تمهيدا لشراء حصص في شركات مصرية

ويذكر أن الدول الحاضرة في قمة المناخ بشرم الشيخ في مصر، تسعى للوصول لحلول أفضل للاعتماد على الطاقة النظيفة وتقليل استهلاك النفط والغاز عالميا، لتقليل الاحتباس الحراري العالمي، وحشد التمويلات للدول الفقيرة لتمويل مشروعات المناخ.