الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 02:29 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استشاري نساء: «ما تخليش حد يضحك عليكي.. والولادة الطبيعية أفضل ليكي»…خاص

الولادا ت القيصرية
الولادا ت القيصرية

تبذل وزارة الصحة والسكان جهود غير مسبوقة للحد قدر الإمكان من نسب الولادة القيصرية -التي تخطت حاجز الـ80%- واللجوء بدلا منا للولادات الطبيعية.

ووجه وزير الصحة الدكتور خالد عبد الغفار في آخر تصريحات له بصرف حوافز مالية للمرأة في الولادة الطبيعية، إلى جانب العديد من حملات لتوعية المواطنين بخطورة الولادات القيصرية، وتداعيتها على صحة الأم والجنين، فهل تنجح وزارة الصحة في الحد من الولادات الطبيعية خلال الأيام المقبلة؟

سهولة القيصرية للطبيب وارتفاع تكلفتها

في هذا السياق قالت الدكتورة شادية ثابت استشاري النساء والتوليد وعضو مجلس النواب السابق، إن المسألة في مجملها مسألة ضمير، والطبيب يلجأ للولادات القيصرية هروبًا من حالات الطوارئ التي يتعرض لها طوال الوقت.

وأضافت: "وبالتالي يحدد الطبيب يوم في الأسبوع لعمل أكثر من ولادة قيصرية بدلًا من الانتظار في الولادات الطبيعية والوقت التي تستغرقه، فضلًا عن سهولة الولادات القيصرية بالنسبة للطبيب وارتفاع تكلفتها".

تعرض الحامل للخطر

وأكملت "ثابت" في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن الولادات الطبيعية ينبغي أن تكون تكلفتها أكثر من الولادات القيصرية نظرًا للوقت التي تستغرقه والمجهود المبذول، مشيرة إلى أنه في الولادات الطبيعية تفقد المرأة 150 سم دم، أما في الولادات القيصرية تفقد المرأة أكثر من 500 سم دم، فلماذا إذا نعرض المرأة الحامل للخطر.

حملات توعية للجوء للولادات الطبيعية

ولفتت عضو مجلس النواب السابق، أنه لنجاح تلك المبادرة لا بد أن يكون هناك حملات توعية للسيدات نفسها، بضرورة اللجوء للولادات الطبيعية لأنها آمن على الجنين والأم وأفضل ولا يتم فتح البطن أو ترهل للعضلات بعدها كما يحدث في القيصرية، كذلك خلال الولادة الطبيعية يتم فرز كرتيزون داخلي يحسن الحويصلات الهوائية للجنين وبالتالي الجنين لا يحتاج للدخول إلى الحضانات كما يحدث الآن، فضلًا عن تعرض الرحم للعديد من المشاكل.

خزعبلات الأطباء

ووجهت استشاري النساء، نصيحة إلى السيدات قائلة:"ماتخليش حد يضحك عليك ويقولك إن طفلك في خطر ولا الجنين مقلوب ولا الخزعبلات اللي بنسمعها دي علشان يفتحوا قيصرية، مضيفة "طالما إن الرحم لسه ماتفتحش يبقي إنتي مش حالة ولادة".

مراعاة الضمير

كما وجهت نصيحة للأطباء قائلة: "ربنا رقيب على الكل ويجب مراعاة الضمير قبل كل شيء وعدم تعرض حياة الناس للخطر، وفي النهاية "وفي السماء رزقكم وما توعدون ومحدش بياخذ أكثر من رزقه ويجب مراعاة العلم في ذلك".

موضوعات متعلقة