الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 07:53 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

8 سنوات من الإنجازات.. مصر تقدم نموذجًا فريدًا للمشرعات القومية في عهد السيسي

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

شهدت الدولة المصرية مجموعة من الإنجازات الضخمة في شتى المجالات "الاجتماعية والصحية والاقتصادية والثقافية والرياضية"، بفضل توجيهات القيادة السياسية والتي استطاعت خلال 8 سنوات أن تنقل مصر من دولة تعاني في جميع القطاعات، إلى دولة متقدمة توفر جميع الاحتياجات لمواطنيها.

المشروعات القومية في مصر

في ظل الجهود المستمرة التي تعمل عليها القيادة السياسية، استثمرت الدولة المصرية في المشروعات القومية والتنموية في شتى القطاعات، بهدف إحداث نقلة نوعية، هدفها الأول البناء والتنمية، بالإضافة إلى توفير فرص عمل للشباب وخفض معدلات البطالة، مما يسهم في رفع معدلات النمو الاقتصادي في شتى الاتجاهات

المشروع القومي لإسكان الاجتماعي

على رأس تلك المشروعات المشروع القومي للإسكان الاجتماعي بحجم استثمارات 21 مليار جنيه لإنشاء 220 ألف وحدة، ومشروع تنمية محور قناة السويس بحجم استثمارات تبلغ 19.9 مليار جنيه.

شبكة الطرق القومية

كما تستهدف الخطة ربط المراكز الحضرية بمراكز النشاط الاقتصادي والإنتاجي والعمل على الخروج من الوادي الضيق وتعمير مناطق جديدة غير مأهولة من خلال خفض أزمنة الرحلات على مستوى الشبكة وبما له من مردود إيجابي في تكلفة التشغيل والتأثير البيئي وتعزيز فرص التكامل الاقتصادي مع الدول المجاورة، بذلك حققت الدولة إنجازات في مشروع شبكة الطرق القومية بقيمة 16.9 مليار جنيه وتصل أطول الطرق المستهدف رصفها خلال عام 20/21 حوالي 1400 كم، لاستفادة 25 محافظة من المشروع.

مشروع التأمين الصحي

كما شهد مشروع التأمين الصحي الشامل إنجازات خلال الـ8 سنوات الماضية، باستثمارات قدرها 4 مليارات جنيه، وتصل عدد المنشآت الصحية المستهدف تطويرها 65 منشأة.

مشروع العاصمة الإدارية الجديدة

يهدف مشروع العاصمة الإدارية الجديدة إلى تعزيز الإمكانات الاقتصادية للدولة وتنوعها وذلك عن طريق إنشاء أماكن جديدة لاستيعاب 7 ملايين نسمة لأغراض السكن والعمل بالإضافة إلى الترفيه في قلب المدينة لتصبح جاذبة للسكان، مثل إقامة عدة أحياء مثل حي خاص بالإدارات الحكومية وحي ثقافي بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الأحياء السكنية.

مشروع تطوير شبكة السكك الحديدية

كما شهد مشروع تطوير شبكة السكك الحديدية تطور ضخم خلال الـ8 سنوات الماضية، بتكلفة 13.9 مليار جنيه مشروع تطوير وتوسعة، بالإضافة إلى شبكة مترو الأنفاق بـ12.3 مليار جنيه مشروع التحول الرقمي والبنية المعلوماتية باستثمارات 11.7 مليار جنيه.

مشروع تطوير المناطق العشوائية

تطوير المناطق العشوائية من المشروعات التي نالت اهتمام كبير من قبل الدولة، بقيمة 10 مليارات جنيه، بحيث تصل عدد الوحدات العشوائية وغير المخططة المستهدف تطويرها ويبلغ 273 ألف وحدة.

اقرأ أيضا:جابر الخواطر.. مواطنون استجاب الرئيس لاستغاثتهم وغيّر حياتهم للأفضل