الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:39 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حوار| «رئيس قطاع التعليم» تكشف الخطة المستقبلية للتطوير في العام الدراسي الجديد

الدكتورة راندا شاهين_ صورة خاصة
الدكتورة راندا شاهين_ صورة خاصة

أكدت الدكتورة راندا شاهين رئيس قطاع التعليم العام بديوان وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن هناك الكثير من المتغيرات التي ستطرأ على العملية التعليمية المدرسية خلال العام الدراسي الجديد، مشيرة إلى أن أول هذه المتغيرات هو الاهتمام الجاد والواعي بالرياضة والفنون والثقافة لدى الطلبة.

وفتحت الدكتورة راندا قلبها خلال حوار مع «الطريق»، مشيرة إلى أنه تم تخفيف مناهج الصفين الرابع والخامس بما لا يخالف فلسفة التعليم والتطوير التي تسعى وزارة التربية والتعليم من أجلها.

العديد من التساؤلات التي تشغل بال الطلاب وأولياء الأمور أجابت عنها رئيس قطاع التعليم العام بديوان وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

وإلى نص الحوار..

بداية.. ما هي الخطة المستقبلية لتطوير التعليم العام في المدارس خلال 2022-2023؟

هناك بالفعل العديد من الخطط الجديدة التي تم وضعها وفقًا لتوجيهات القيادة السياسية والدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم ومنها على سبيل المثال عودة الاهتمام بالأنشطة الرياضية والثقافية والفنية وذلك بتطبيق يوم رياضي في الأسبوع بالتناوب بجميع المدارس على مستوى الجمهورية مع مراقبة تنفيذ هذه الأنشطة حتى لا تخرج عن مضمونها، فالجميع يعرف جيدًا أن الرياضة توفر فوائد اجتماعية وصحية شتى للطلبة في هذه السن فهي لا تؤثر على اللياقة البدنية تأثيراً مباشراً فحسب، بل تغرس أيضاً لدى الأطفال وصغار السن خيارات أساليب حياة صحية، وتساعدهم على أن يبقوا نشطين، وكذلك الفن الذي يلعب دورًا مهمًا في تحسين الحالة النفسية والعصبية للإنسان، وللعلم التغيير لن يكون من خلال الاهتمام بالرياضة والفن فقط بل سيتم أيضاً استثمار القنوات والمنصات التعليمية غير المفعلة حيث سيتم وضع روابط الدروس عبر هذه المنصات بالإضافة إلى صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بالوزارة وهناك العديد من الخطوات الأخرى التي سيتم إعلانها تباعًا خلال الفترة المقبلة.

لماذا صدر القرار المفاجئ بتخفيف مناهج الصفين الرابع والخامس الابتدائي والذي لاقى ترحيبًا كبيرًا من قبل أولياء الأمور؟

هذا القرار جاء من أجل تخفيف العبء على الطلبة وأولياء الأمور بما لا يخالف فلسفة التعليم والتطوير مع العلم أنه سيتم الاستمرار في نظام التعليم الجديد لأنه فلسفة دولة ولكن سيكون هناك تعديل في بعض آليات التنفيذ، فلدينا منظومة تعليمية جديدة مختلفة للتعليم الابتدائي وخاصة الصفين الرابع والخامس ستظهر ملامحها قريبًا حيث سيتم التناول بشكل مختلف للمواد الأساسية وفقًا لتوجيهات الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني سيتم الإعلان عنها خلال الفترة المقبلة.

هناك شكاوى عديدة من أولياء الأمور بشأن تكدس بعض مناهج الصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية، كيف ترين هذه الشكاوى؟

لا يوجد تكدس في مناهج الصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية ولكن بعض أولياء الأمور يحتاجون إلى تفهم طبيعة وخصوصية هذه المرحلة من الدراسة لأبنائهم في توقيت يستوجب فيه الفهم الصحيح لضرورة تلقي الطلاب لعدد من المواد الأساسية الضرورية للعملية التعليمية برمتها.

كيف ترى الوزارة مطالب أولياء في العديد من التفاصيل مثل المناهج وامتحانات الـ"بابل شيت" وغيرها من الأمور التي عليها بعض الاختلافات في وجهات النظر بين رؤية الوزارة ومطالب أولياء الأمور؟

من الطبيعي أن يكون هناك عدم توافق كامل بين رؤية الوزارة ومطالب أولياء الأمور وهذا ليس بغريب لأن إرضاء الجميع مستحيل ولكن هناك خطة موضوعة لصالح الطالب ويستوجب على جميع الأطراف بذل الجهود لإنجاحها، على سبيل المثال امتحان الـ"بابل شيت" لم يٌجمع على نجاحه أو فشله الجميع فكانت هناك أطراف مؤيدة وأطراف معارضة ونحن كوزارة التربية والتعليم نهتم وندرس ونفحص مشكلات وآراء أولياء الأمور لجميع المراحل وفقًا للمتغيرات الجديدة والمتتالية ونتخذ القرارات بناء على دراسة وتحليل لكافة الأمور.

متى سيبدأ تعيين الـ30 ألف معلم؟ وهل قرار تعيين 30 ألف معلم كافي لحل هذه الأزمة؟

قرار تعيين ٣٠ ألف معلم كافي لحل أزمة نقص المعلمين لا سيما لمرحلة رياض الأطفال والصفوف الأولى، لكن حتى الآن لم يتم تحديد وقت بدء التعيين حتى الآن.

هناك بعض الشكاوى من جانب أولياء الأمور بسبب التحويلات بين المدارس، ورفض بعض المديرين قبول الطلبة إلا بعد دفع تبرعات للمدرسة هل يحدث ذلك بالفعل؟

هناك ضوابط محددة للتحويلات ويتم توقيع المخالفات والجزاءات الشديدة للمخالفين لهذه الضوابط، فالوزارة تقوم بعمل الحملات لمتابعة التحويلات لجميع المدارس لضمان تنفيذ الضوابط المقررة بحذافيرها وعدم الخروج عن النص من قبل مسؤولي المدارس والمديريات التعليمية وذلك من أجل ضبط أداء العمل وسير المنظومة التعليمية بالكامل.

كيف تقيمين تجربة التابلت في الدراسة بالمرحلة الثانوية؟

تجربة "التابلت" أثبتت نجاح كبير ولكن البعض يحتاج إلى فهم واستيعاب كل ما هو جديد فمنظومة التعليم متغيرة ومتجددة في كل دول العالم ولكنها تحتاج إلى الدعم والدراسة والتفهم.

الدكتور رضا حجازي أعلن اهتمامه باكتشاف الموهوبين، كيف سيتم ذلك.. وهل هناك ضمان باختيار من يستحق فقط دون مجاملات؟

تتم مسابقات الموهوبين بمنتهى الشفافية حتى يحصل كل طالب على حقه فالوزارة تأتي بالمحكمين من أمريكا وفنلندا فقد حصلت طالبة مصرية من إحدى المدارس الحكومية بشبرا الخيمة على المركز الأول على مستوى العالم في اللغة الإنجليزية، وقد حصل طالب مصري على المستوى الثالث في الـ"ماث" بدولة اليابان

ماذا عن أزمة تكدس الطلاب داخل الفصول، ودور الوزارة في حل تلك الأزمة؟

هناك مقترح مقدم لحل هذه الإشكالية ولكن يتطلب تضافر الجهود والدعم الكامل خاصة أن لكل مديرية طبيعتها الخاصة بها ومواصفاتها وإمكانياتها لذا نعمل بمرونة شديدة لإيجاد حل جذري لهذه المشكلة من أجل توفير الأماكن الكافية التي تستوعب كل هذه الأعداد وتقسيم الطلاب لمرحلتين صباحية ومسائية ساهم في حل هذه الأزمة بشكل كبير.

اقرأ أيضًا:

عاجل… ننشر توزيع منهج الرياضيات لطلاب المرحلة الابتدائية

ننشر توزيع منهج الجغرافيا والتاريخ للمرحلة الثانوية