جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأربعاء 5 أكتوبر 2022 04:19 صـ 10 ربيع أول 1444 هـ

اقتصادي يوضح تداعيات رفع بنك إنجلترا سعر الفائدة 50 نقطة أساس إلى 2.25%.. فيديو

بنك إنجلترا
بنك إنجلترا

قال أحمد ياسين، المحلل الاقتصادي، إن الوضع الاقتصادي العالمي صعب للغاية، نظرًا لارتفاع مستويات التضخم، بالإضافة إلى أن الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أتخذ نهج رفع نسب الفائدة لمواجهة التضخم، فضلًا عن أن البنوك المركزية حول العالم أتبعت نفس هذا النهج.

اقرأ أيضًا: «أنا خايف».. شاهد: آخر ما قاله الفنان هشام سليم قبل وفاته

وأضاف المحلل الاقتصادي، خلال اتصال هاتفي له في برنامج «نشرة الثالثة»، المذاع عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، أن بنك إنجلترا المركزي رفع سعر الفائدة 50 نقطة أساس 2.25%، مشيرًا إلى أن التصريح المرافق لخطط بنك إنجلترا وضح أن الاقتصاد البريطاني قد دخل في مرحلة الركود الاقتصادي، وهذا وضع صعب، ويعكس تحديات كبيرة للغاية.

اقرأ أيضًا: إطلاق مبادرة «راجعين نتعلم» لسداد مصروفات الطلاب

وأوضح «ياسين»، أن الوضع الاقتصادي في بريطانيا مرتبط مع ارتفاع مستوى التضخم، الذي تجاوز 10%، فضلًا عن تأثيره السلبي على القدرة الشرائية للمستهلك البريطاني، منوهًا بأن بريطانيا مصنفة ضمن الاقتصاديات المتطورة، ولذلك يعد المستهلك هو قوة الدفع الأساسية في دوران عجلة الاقتصاد.

اقرأ أيضًا: بالدموع.. هشام سليم لـ بناته قبل رحيله: «مستعد أديكوا روحي» - فيديو

واستطرد أن بريطانيا تقوم بشراء مصادر الطاقة من الأسواق الدولية، فضلًا عن أن مصادر الطاقة وصلت لمستويات مرتفعة، مبينًا أن ليز تراس رئيسة وزراء بريطانيا أخذت خطوة مهمة في تحديد أسعار الطاقة لمستوى الشهر الحالي.