جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 25 سبتمبر 2022 08:02 صـ 29 صفر 1444 هـ

بعد رفع الفائدة.. محلل سياسي يُعلن تسريح 10% من العاملين بالشركات في أمريكا «فيديو»

الدكتور مالك الشرقاوي - المصدر فضائية المحور
الدكتور مالك الشرقاوي - المصدر فضائية المحور

أكد الدكتور مالك الشرقاوي، المحلل السياسي، أن هناك 2.5 مليون أمريكي مُهددون بالفصل من أعمالهم بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية.

وفي مداخلة عبر "سكايب"، مع برنامج "90" دقيقة المذاع عبر فضائية "المحور"، قال الشرقاوي، إن كل ما يحدث في الحرب الأوكرانية يؤثر بشكل كامل على اقتصاديات العالم ومن بينها أمريكا.

وأضاف أنه لا يُمكن لدولة أن تغرد خارج السرب وحدها، مشيرًا إلى أن الجميع كان يتوقع أن يرفع البنك المركزي الأمريكي سعر الفائدة إلى 100 نقطة أساس.

وأوضح أن رفع الفائدة 75 نقطة أساس فقط يُعني أن الفيدرالي بدأ يدرك أن التضيق في السياسات النقدية من الممكن أن يكون له أثر على المستقبل أشد من تضخم اليوم.

تسريح الموظفين

وتابع: "في شهر يونيو الماضي سجل التضخم 9.1% وفي يوليو انخفض إلى 8.5% وفي أغسطس الماضي كان هناك توقعات بأن ينخفض إلى 7.9% لكنه سجل 8.3%".

اقرأ أيضًا: إلهام شاهين: «بكره السوشيال ميديا من كل قلبي وإحنا مش فرجة في الجنازات»

ونوه إلى أن الفيدرالي الأمريكي بدأ يدرك بأن هناك رد فعل لزيادة سعر الفائدة وعمل على التقليل من زيادة التضخم وحصره إلى 8%.

وواصل: "الأثر العكسي لما يحدث قد يؤثر على العمالة إذ أن الكثير من الشركات أعلنت تسريح 10% من عمالتها ما قد يزيد من نسبة البطالة".

رفع الفائدة إلى 4%

اقرأ أيضًا: «الصحة» تفتح الباب أمام القطاع الخاص للاستثمار في هذه المستشفيات - فيديو

وتوقع أن يرفع البنك الفيدرالي سعر الفائدة لنهاية العام إلى 4% وهو رقم ضخم في الاقتصاد الأمريكي، ما أدى إلى زيادة الفائدة على القروض العقارية لنحو 6% وقد تصل إلى 6%.

واستطرد: "هناك أزمة كبيرة في أمريكا ناتجة عن كورونا، وهناك ما لا يقل عن 2.5 مليون أمريكي منتظر الطرد وبحاجة إلى منازل وسكن ما سيضغط على معدل التضخم والبطالة".

اقرأ أيضًا: أمين الفتوى: تجهيز البنت ليس فرضًا على الأب والأم.. فيديو