جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 8 ديسمبر 2022 08:21 صـ 15 جمادى أول 1444 هـ

«لا تهاون في حق مصر».. تصريحات مهمة لوزير الخارجية بشأن سد النهضة

سامح شكري وزير الخارجية- صورة من ياندكس
سامح شكري وزير الخارجية- صورة من ياندكس

صرح السفير سامح شكري وزير الخارجية، بأن العالم يعاني تفاقم الأزمة الروسية الأوكرانية، خاصة أنها جاءت بعد جائحة فيروس كورونا التاجي.

وخلال كلمة لوزير الخارجية أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ77، أشار "شكري" إلى أن هناك شخص من بين 5 آخرين، يواجه الجوع فى قارة إفريقيا، مطالبا بضرورة التعامل مع الأزمة -عبر تطوير نظم الزراعة المستدامة، ومشاركة منتجاتها بسلاسل الإمدادات دون عائق.

اقرأ أيضا: «أهمها سد النهضة».. الرئيس السيسي والبرهان يبحثان الملفات المشتركة بين البلدين

وأكد "شكري" على ضرورة دعم أهمية الإنذار المبكر للأمن الغذائي، معلنا استعداد مصر للتعاون مع الدول العالمية بقمة المناخ "كوب 27"؛ للوصول إلى حلول ونتائج بشأن "خفض الانبعاثات والتعامل مع التكيف ورفع طموح تمويل المناخ، وتوفير 100 مليار دولار سنويا، والانتقال العادل للطاقة الجديدة".

وأشار وزير الخارجية على أن ظاهرة التغير المناخي تعتبر القضية الأولى في السنوات القليلة الماضية، إضافة إلى الأمن المائي الذي يسبب معاناة إنسانية جسيمة لمعظم دول العالم.

وتابع السفير سامح شكري: "مصر تقر بحق إثيوبيا في التنمية، وذلك لا يعني أبدا التهاون في حق الشعب المصري في الحياة، التي ارتبطت بنهر النيل، مطالبا بتطبيق القانون الدُّوَليّ للمحافظة على حقوق 250 مليون مواطن مصري وإثيوبي وسوداني".