الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 06:52 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… زيادة تصل إلى 25% في بعض أدوية القلب والسكر ومسكن الألم

الأدوية- مصدر الصورة مواقع التواصل الاجتماعي
الأدوية- مصدر الصورة مواقع التواصل الاجتماعي

وافقت هيئة الدواء المصرية على رفع أسعار بعض الأدوية في مصر بنسبة تبدأ من 15 %، وذلك بعد زيادة تكاليف الإنتاج والمواد الخام المستوردة من العديد من الدول وعلى رأسهم الصين، وزيادة مصاريف النقل وارتفاع سعر صرف الدولار.

أسعار الأدوية

وافقت هيئة الدواء، على رفع عددا من أدوية القلب والسكر والضغط والعظام ونزلات البرد والتهاب العيون والمفاصل، كما وافقت على زيادة أسعار المكملات الغذائية.

وقال الدكتور محمود فتوح رئيس مجلس إدارة مركز تدريب اليقظة وتسجيل الأدوية، في تصريحات خاصة لـ جريدة "الطريق"، إن معظم الأدوية في مصر ارتفعت بنسب تبدأ من 15% في الصيدليات، وذلك بعد ارتفاع سعر الدولار في مصر.

وأضاف رئيس مجلس إدارة مركز تدريب اليقظة وتسجيل الأدوية، أن الأدوية التي ارتفعت شملت أدوية القلب والسكر والبرد والعظام والضعف الجنسي وباقي التخصصات وذلك في ظل زيادة مواد الخام المستوردة.

وتابع أن هناك نقص في بعض الأدوية في السوق المصري، وذلك من بعد ارتفاع مواد الخام وزيادة العبء على أصحاب الشركات الذي دفع البعض للتوقف لمدة عن العمل حتى يعالج أموره ويعرض أسعار جديدة مضاف عليها ارتفاع التكاليف.

أدوية مرضى السكر

وعن أدوية مرضى السكر، كشف فتوح، عن ارتفاع عددا من الأدوية المخصصة لعلاج السكر، أولهم أسعار أقراص زانوجليد، الذي قفز 18 جنيها، ليصبح سعر العلبة 54 جنيها في الصيدليات، و أقراص اماريل ام، التي ارتفعت بنحو 13 جنيها، لتسجل العلبة 58 جنيها، كذلك أقراص شوجارلو، التي زادت 10 جنيهات لتسجل 85.5 جنيه، معقبًا أن تلك الأدوية تعمل على تحسين استجابة الخلايا للأنسولين الذي وتنظيم مستوى السكر بالدم.

أما بالنسبة لـ الأدوية الخاصة بالقلب وارتفاع ضغط الدم؛ ارتفعت أسعار أقراص نيفيلوب بلاس لعلاج ارتفاع ضغط الدم بنحو 6 جنيهات، لتسجل العبوة 48 جنيها بدلا من 42 جنيها، كما زادت أسعار حقن أقراص أسبرين بروتكت 100، بنحو 10.5 جنيه، لتسجل االعلبة 31.5 جنيه.

وأردف بأن مسكنات الألم والصداع؛ زادت حقن ديكلوفين بنحو 4 جنيهات، لتسجل 19.75 جنيه، كما ارتفع سعر أقراص باى كيتوجيسك150 بنحو 9 جنيهات، لتسجل 39 جنيها في الصيدليات.