الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 03:25 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الجيش الباكستاني: مقتل 6 عسكريين في تحطم طائرة

كشف الجيش الباكستاني صباح اليوم الاثنين، عن تحطم طائرة هليكوبتر عسكرية في جنوبي غرب البلاد فى ساعة متأخرة من مساء يوم الأحد، ما أسفر عن مقتل 6 عسكريين كانوا على متنها من بينهم ضابطين.

وذكرت العلاقات العامة بالجيش، في بيان رسمي، إن الطائرة حُطمت بعد إقلاعها لمهمة طيران بالقرب من هارناي في إقليم بلوخستان، ولم يذكر أية معلومات عن سبب تحطم الطائرة.

مساعدات باكستان 2 مليار دولار

تعهد البنك الدولي بتقديم نحو 2 مليار دولار من المساعدات لباكستان، التي دمرتها الفيضانات وقضت على حياة أكثر من 1600 شخص في العام الحالي، ويعتبر أكبر تعهد بالمساعدة حتى الآن.

الأمطار الموسمية والفيضانات

وأدى تغيير المناخ في باكستان، حيث تعرضها للأمطار الموسمية والفيضانات غير المسبوقة هذا العام، والتي أطلق عليها العديد من الخبراء " تغير المناخ"، إلى إصابة نحو 13 ألف شخص في جميع أنحاء البلاد منذ منتصف يونيو.

تفشي الأمراض

وتسببت الفيضانات بباكستان لنزوح الملايين، حيث تعرضت المحاصيل للتدمير، وتدميرنصف مليون منزل وآلاف الكيلومترات من الطرق.

وأقيمت آلاف المعسكرات الطبية المؤقتة للناجين من الفيضانات في الإقليم، بينما قالت الهيئة الوطنية لإدارة الكوارث إن تفشي أمراض التيفود والملاريا وحمى الضنك، أودى بحياة 300 شخصا على الأقل.

منظمة الصحة العالمية

ودفعت حصيلة القتلى منظمة الصحة العالمية الأسبوع الماضي إلى دق ناقوس الخطر بشأن ”كارثة ثانية”، حيث يتسابق الأطباء على الأرض لمحاربة تفشي المرض.

وأعلن نائب رئيس البنك الدولي لشئون جنوب آسيا، مارتن رايزر، استجابته الفورية، بإعادة تخصيص أموال من المشاريع الحالية التي يمولها البنك الدولي، لدعم للاحتياجات العاجلة في مجالات الصحة والغذاء والمأوى وإعادة التأهيل والتحويلات النقدية.

كما وافق البنك الدولي الأسبوع الماضي، بعد اجتماع مع رئيس الوزراء، شهباز شريف، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، على تقديم 850 مليون دولار كإغاثة للمتضررين من الفيضانات فى باكستان، وحيث الرقم 2 مليار دولار يشمل هذا المبلغ.

وأضاف "رايزر"، أن البنك يعمل مع السلطات الإقليمية، للوصول فى أسرع وقت ممكن لإصلاح البنية التحتية واستعادة المواطنين لسبل العيش، والمساعدة في تعزيز قدرة باكستان على الصمود أمام المخاطر المتعلقة بالمناخ.

يذكر أنه أرسلت باكستان ما يقرب من 10 آلاف طبيب وممرض وموظف طبي، على مدار الشهرين الماضيين، لرعاية الناجين في إقليم السند.

اقرأ أيضا:

الكوليرا في سوريا.. 29 وفاة و338 إصابة