الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 11:41 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عشوائيات الأسواق.. كيف نجحت مصر في القضاء على فوضى الأماكن غير آمنة؟

إزالة المناطق العشوائية
إزالة المناطق العشوائية

قامت الحكومة المصرية بمجهود كبير في القضاء على المناطق العشوائية، التي تشكل واحدة من أكبر التحديات التي تواجهها مصر منذ عشرات السنوات، ومع توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لخلق المناطق الحضرية والقضاء على العشوائية، جرى تقديم نموذج مميز وتجربة فريدة تُدرس للعالم في مجال المجتمعات العمرانية الجديدة بما تشمله من خدمات متكاملة.

وعلى إثر التجديدات وإزالة فوضى العشوائيات، تقوم محافظة الجيزة بإزالة الأسواق العشوائية في مناطق الدقي، العمرانية، الهرم، بولاق، والمنيب وذلك بدءا من تطويرها وتبديلها مرورا بتعديلها ونقلها، وذلك وفقا لملف تطوير الأسواق والذي يعد من أهم المشاريع القومية التي يشرف عليها صندوق تطوير العشوائيات، في إطار تحقيق الرؤية والتنمية المستدامة 2030 بالمناطق الحضارية.

ويجرى شن عدة حملات لإزالة الأسواق الحضارية ووضع البدائل، وذلك لعدم عرقلة حركة المواطنين، من خلال نماذج وضعتها وزارة التنمية المحلية لتطوير الأسواق العشوائية، كما جرى تنفيذ 35 مشروعا في 4 مناطق بمحافظتي القاهرة والجيزة، بتمويل قيمته 268 مليون جنيه.

يقول الاستشاري أحمد ممدوح مهندس متخصص في التصميم العمراني، إن اهتمام الدولة بإقامة المناطق الحضرية وإزالة العشوائيات نقطة هامة من أجل الارتقاء بالدولة، كما أن هناك فن وتميز في إقامة المباني بالشكل الهندسي والعمراني، بطريقة آمنة وملائمة للمناخ بالإضافة لتهيئتها حضاريا عبر تطوير البنية الأساسية للخدمات العامة، كالأسواق الشعبية والمدارس.

ومن ضمن النماذج الحضرية والمشروع البديل للمناطق غير آمنة، حي الأسمرات حيث تحرص الدولة على توفير الرعاية الكاملة لسكان الأسمرات وكافة المدن التي أقام بها السكان كبديل للمناطق غير الآمنة.

قال مسؤولي بجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، إنه من الضروري الارتقاء الحضري بالمناطق الخطرة للحفاظ على حماية المواطنين، والذي يقوم بها الجهاز في المناطق غير المخططة بمحافظتي القاهرة والجيزة، وجرى الاعتماد على تطوير البنية الأساسية ومعرفة احتياجات السكان بتلك المناطق.

وهناك العديد من المشروعات الناجحة، منها مشروع الطريق الصاعد بعزبة خير الله بمحافظة القاهرة، وتطوير منطقة الزاوية الحمراء، وجرى تنفيذ مشروعين لتطوير سوق مدينة النور وسوق طلخا الرسمي للارتقاء بالأنشطة التجارية، بما يتفق مع الاشتراطات البيئية والصحية.

موضوعات متعلقة