الطريق
السبت 20 أبريل 2024 09:36 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس شعبة البن: فنجان قهوة مجانًا لكل مواطن «خاص»

فنجان قهوة- yandex
فنجان قهوة- yandex

تحتفل بعض محال البن في مصر باليوم العالمي للقهوة، التي تعتبر مصدر السعادة والبهجة لدى المصريين، بطريقة ترويجية فريدة من خلال إهداء فنجان قهوة مجانًا لكل مواطن يتردد على هذه المحلات، مع هدايا بسيطة وأكياس بن صغيرة تعبيرًا عن الاحتفاء بأكثر المشروبات شعبية.

فنجان قهوة مجانًا لكل مواطن

تعليقًا على ذلك، قال حسن فوزي، رئيس شعبة البن بغرفة القاهرة التجارية، إنّه يحتفل مع زبائنه في المحال التجارية التي يملكها والمتخصصة في بيع البن وتحضير القهوة، عن طريق تقديم فنجان قهوة مجانًا لكل مواطن ومنح هدايا أخرى، فضلًا عن إعطاء كيس صغير من البن للمترددين على هذه المحلات.

وأضاف «فوزي» خلال تصريحات خاصة لـ«الطريق»، أنّ معظم محال القهوة في مصر اليوم تقدم هدايا مجانية احتفالًا باليوم العالمي للقهوة التي تعتبر المشروب الأكثر شعبية لدى المصريين.

أسعار البن تواصل الارتفاع

كشف رئيس شعبة البن بغرفة القاهرة التجارية، أنّ سعر طن البن ارتفع عن العام الماضي ووصل من 2900 دولار إلى 4000 دولار، بينما يتراوح سعر بن أرابيكا من 5000 دولار إلى 7500 دولار.

القهوة

وبيّن حسن فوزي، أنّ مخزون البن في مصر يتناقص بشكل كبير، وأزمة البضائع العالقة في الموانئ ما زالت مستمرة حتى الآن، رغم تلقى وعودًا بحلها لكن لم يحدث تغير في الوضع السابق.

وأكد رئيس شعبة البن بغرفة القاهرة التجارية، وجود 150 حاوية بضائع تحتوي على بن مستورد عالقة في الموانئ حتى هذه اللحظة، بسبب قلة تدبير موارد الدولار، مشيرًا إلى أنّ بعض التجار الذين كان لديهم حصيلة دولارية ادخلوا كميات متواضعة من البن خلال الفترة الأخيرة، ساهمت- إلى حَدٍّ ما- في ضبط التوازن بين العرض والطلب.

إفلات السيطرة على الأسعار

أوضح «فوزي»، أنّ بعض المستوردين أوقفوا العمل لقلة تدبير العملة الدولارية للاستيراد، وذلك ينعكس سلبًا على سوق البن في مصر، ويؤدي إلى إفلات السيطرة على الأسعار، مبينًا أنّه كلما قلت الكميات المطروحة في الأسواق ارتفع السعر.

فنجان القهوة

وأردف رئيس شعبة البن بغرفة القاهرة التجارية، أنّ السوق المصريّ للبن أصبح يفتقر المنافسة التي تخلق نوعًا من التوازن في الأسعار، مشيرًا إلى أنّ تجارة البن الآن في مصر أصبحت دون مكاسب، وهذا قد يلحق الضرر بعدد كبير من الأسر التي يعمل أفرادها في تلك المهنة.

مخزون البن يتناقص

أشار حسن فوزي، إلى أنّ مخزون البن الحالي في مصر قد يسد الاحتياجات لفترة تتراوح من شهر إلى 3 أشهر، موضحا أن فتح الاستيراد يساعد بالكاد على تغطية المخزون الذي نفد لكن لن يخلق وفرة لأن الكميات التي استهلكت كبيرة.

اقرأ أيضًا: يوم القهوة العالمي.. مزاج المصريين في خطر.. المخزون ينقص والأسعار تواصل الارتفاع